كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة، صالح بن دحيل، أن معدل إنتاج الفرد للنفايات في المملكة يصل إلى 1.7 كجم يوميًا، بينما يتم إنتاج حوالي 7 ملايين طن من النفايات البلاستيكية سنوياً، وذلك حسب الإحصائيات المتوفرة.

ونوه “بن دخيل” بجهود المملكة المحلية والدولية في الحد من التلوث، ومنها إنشاء مركز وطني لإدارة النفايات، وآخر للرقابة على الالتزام البيئي، وإقرار نظام البيئة ولوائحه التنفيذية، ونظام إدارة النفايات ولائحته التنفيذية، وتطوير مخطط استراتيجي شامل لإدارة النفايات، بجانب إجراء دراسات تقييم الأوساط البيئية وتلوثها بالتعاون مع مراكز الأبحاث والجامعات.

وأضاف أن المملكة تشارك تحالفات عالمية بهدف ضمان المعالجة الآمنة للنفايات البلاستيكية والحد من تسربها، ومنها المشاركة في التحالف الطوعي للقضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ “رؤية أوساكا لمحيط أزرق”، وتنظيم حملات في مختلف المناطق لتنظيف الشواطئ والمتنزهات من المخلفات، والحث على تقليل الاعتماد على المواد ذات الاستخدام الواحد ومنها البلاستيك.

إلى ذلك، أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة عدة فعاليات توعوية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة 2023 في عدد من المناطق، بالشراكة مع المركز الوطني لإدارة النفايات “موان”؛ بهدف التعاون بين الطرفين لزيادة التوعية البيئية لدى شرائح المجتمع كافة، وذلك وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.

يشار إلى أن العالم يستهلك نحو 475 مليون طن من البلاستيك سنويًا، ويتم تحويل 80% منها إلى نفايات، ويتم إعادة تدوير نحو 10% فقط من النفايات البلاستيكية التي تمثل 85% على الأقل من إجمالي النفايات البحرية، وحوالي 11 مليون طن متري من النفايات البلاستيكية تدخل للمحيطات سنويًا، ونحو 800 نوع من الكائنات الفطرية تتأثر سلبيًا من التلوث البلاستيكي.

"1.7 كيلو".. معدل "نفايات" الفرد بالمملكة يومياً

"1.7 كيلو".. معدل "نفايات" الفرد بالمملكة يومياً

"1.7 كيلو".. معدل "نفايات" الفرد بالمملكة يومياً

"1.7 كيلو".. معدل "نفايات" الفرد بالمملكة يومياً

وفق “أخبار 24”.