[COLOR=darkblue]ماجد القحيز :[/COLOR]
دخل أمس الخميس نجم السماك وهو النجم الثاني من الوسمي ويبلغ عدد ايامه 13 يوماً .وفيه تهيج أمراض الحساسية وأمراض العيون والزكام لتقلبات الجو والإصابة بالإسهال لنفحات البرد المباغتة وتزداد برودة الجو في الليل وتهب فيه الرياح الجنوبية وأمطاره غزيرة بإذن الله وتبدأ فيه زراعة القمح والشعير في وسط المملكة وتزرع البقول والخضار وتسمد الأشجار. يليه نجم الغفر حيث تزداد برودة الجو في الليل والنهار ولا يزال معتدلاً ومطره ينبت الفقع وينهى عن شرب الماء قبل النوم ويصلح لنقل أفراخ الأشجار والنخيل. أما آخر نجوم الوسمي فهو الزبانا ويتكون من نجمتين وفيه تزداد برودة الجو وتشتد الرياح الباردة ويحبس الماء عن أشجار الفواكه التي تتساقط أوراقها في فصل الشتاء كالعنب والرمان إذا كانت الأرض طينية ويقلل من سقيها إذا كانت رملية وتكثر فيه العواصف.
التعليقات 3
3 pings
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
30/10/2009 في 9:39 ص[3] رابط التعليق
عسى الله يجيب الخير والمطر ويعم به الديار
اللهم آمين …
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
30/10/2009 في 11:28 ص[3] رابط التعليق
يقول الحق تبارك وتعالى { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} . ويقول { اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَةِ اللَّه ِكَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } ويقول { وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا } . وأخرج البيهقي في سننه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” يا معشر المهاجرين، خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركهن: ما ظهرت الفاحشة في قوم حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا, ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا مُنعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يُمَطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط عليهم عدوهم من غيرهم فأخذ بعض ما كان في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل وينظروا فيه إلا جعل الله بأسهم بينهم”. انحباس المطر ومنع القطر وتأخر نزول الغيث ليس سببه ـــ كما يتوهم البعض ـــ تأخر رياح الشمال أو هدوء رياح الجنوب أو تغير في الأحوال المناخية أو الانحباس الحراري ، قد تكون هذه أسباب محسوسة يقدرها الله عز وجل ، إنما السبب الحقيقي لمنع المطر هو ما بينه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث تنبيهاً للأمة وزجراً لها عن الوقوع فيما نهاها عنه ، فإذا أعرضت الأمة عن ذلك وقارفت المنهي عنه وخالفت المأمور به ، وفشت فيها ألوان الذنوب والمعاصي ، أصابها ما أصاب الأمم قبلها من الجدب والقحط . فالاستقامة ولزوم الطاعة هو سبب نزول البركات من السماء ، والمعاصي والذنوب والآثام سبب منع الغيث. قال صلى الله عليه وسلم :” إن العبد ليحرم الرزق للذنب يصيبه “. .رواه ابن ماجة وحسنه الألباني ، والمطر من الرزق بل هو من أعظم الرزق ، قال تعالى { وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ } ، وإذا عصى الناس ربهم عوقبوا بالقحط والجدب ، والعقوبة تعم الصالح والطالح حتى البهائم والحيوانات . قال مجاهد: إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا أشتد الجدب وأمسك المطر وتقول : هذا بشؤم معصية ابن آدم. وقال عكرمة: دواب الأرض وهوامها حتى الخنافس والعقارب يقولون: منعنا القطر بذنوب بني آدم. وقال غير واحد من السلف: إذا قحط المطر فإن الدواب تلعن عصاة بني آدم وتقول اللهم العنهم فبسببهم أجدبت الأرض وقحط المطر . وإن المتأمل لحالنا اليوم يجد أن الذنوب والمعاصي بأنواعها وأصنافها ، قد فشت بين الناس : تبرج وسفور , وشرب للخمور, وأكل للربا وفعل الزنا , وأكل مال الأيتام, واستماع للأغاني , ومشاهدة الأفلام الخليعة , وغيبة ونميمة ، وكذب وزور في الأيمان, وعقوق للوالدين, ومماطلة في سداد الدين, وشرب للدخان, وسؤال السحرة والكهان ، وتهاون بالصلاة وغشٌّ، وتزوير، وبخسٌ، ومماطلة، ورشاوى، وحسد، وبغضاء، وحقد، وضغينة، والنظر على حظ النفس ومنفعة الذات دون الاهتمام بالمسلمين وما يعانوه من ألوان البلاء والأذى والنكال ، وكف اليد عن البذل والعطاء ، وغير ذلك الكثير الكثير من الحرام الجالب لسخط رب الأنام. فحذار من الاستهانة بالذنب والمعصية ، وإن العبد لا يزال يقع في الذنب حتى يهون عليه ويصغر في قلبه وذلك علامة الهلاك فان الذنب كلما صغر في عين العبد عظم عند الله . قال ابن مسعود رضي الله عنه : إن المؤمن يرى ذنوبه كأنها في أصل جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب وقع على أنفه فقال به هكذا فطار . رواه البخاري . وأعظم هذه الذنوب على الإطلاق هو الشرك بالله, وقد أخذت بعض القنوات على عاتقها نشر الشرك ومهاجمة التوحيد وأهل التوحيد. وهذا من أعظم الفساد وأبلغ الضرر ، قال تعالى {ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } ، قال أكثر المفسرين في معنى هذه الآية : لا تفسدوا فيها بالمعاصي والدعاء إلى غير طاعة الله بعد إصلاح الله إياها ببعث الرسل وبيان الشريعة والدعاء إلى طاعة الله فإن عبادة غير الله والدعوة إلى غيره والشركَ به هو أعظم فساد في الأرض بل فساد الأرض في الحقيقة إنما هو بالشرك به ومخالفة أمره . ومنع الزكاة سبب مباشر في منع المطر فهي فريضة أوجبها الله للفقراء في مال الأغنياء رحمة بهم ورأفة بحالهم ، ولقد بتنا نسمع في حديث المجالس من يقول : فلان أخرج زكاة ماله ، ويشار إليه بالبنان ، بعد أن كان الناس يتسابقون للإنفاق في ألوان البر وأوجه الصدقات ، ومن لا يرحم لا يرحم ، قال صلى الله عليه وسلم:” ولم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء, ولولا البهائم لم يمطروا”. فيمنعوا المطر في الدنيا عقوبة لهم فضلاً عما ينتظرهم من عقوبة يوم القيامة إن لم يتوبوا ويخرجوا ما أوجب الله في أموالهم . قال النبي صلى الله عليه وسلم :” من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع ـ وهو نوع من الثعابين الكبار ـ له زبيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزمتيه ـ يعني شدقيه ـ ثم يقول: أنا مالك أنا كنزك. ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم { ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة } . رواه البخاري. والظلم من الذنوب الكبار التي تمنع القطر ، قال تعالى في الحديث القدسي :” يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا “. رواه مسلم . والظالم يعود شؤم ذنبه وظلمه عليه وعلى غيره من الناس والدواب, فيهُلِك الحرث والنسل ، قال أبو هريرة رضي الله عنه: ” إن الحُبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم “. قال سفيان الثوري : “بلغني أن بني إسرائيل قحطوا سبع سنين حتى أكلوا الميتة من المزابل وأكلوا الأطفال وكانوا كذلك يخرجون إلى الجبال يبكون ويتضرعون فأوحى الله إلى أنبيائهم عليهم السلام: لو مشيتم إليَّ بأقدامكم حتى تَحْفَى ركبكم وتبلغ أيديكم عنان السماء وتكل ألسنتكم من الدعاء فإني لا أجيب لكم داعيًا, ولا أرحم لك باكيًا حتى تردوا المظالم إلى أهلها ، ففعلوا فمطروا من يومهم”. ونقص المكيال والميزان يزيد في القحط والجدب ، قال صلى الله عليه وسلم : ” ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين”، والأخذ بالسنين بلاء وعذاب ، عذب الله به آل فرعون في الدنيا لعلهم يؤمنوا وينزجروا عما هم فيه من الكفر والطغيان { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} . فإذا غش الناس في معاملاتهم ، ولم يصدقوا في بيعهم وطففوا المكيال والميزان , أصابتهم الشدة واللأواء والقحط والجدب حتى يرجعوا إلى دينهم، ويستقيموا على أمر الله ، قال تعالى {وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِرَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا } . قال تعالى {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ } ، فما من مصيبة تصيب العباد إلا بسبب ذنوبهم وخطاياهم ، قيل لأبي سليمان الداراني: ما بال العقلاء لا يلومون من أساء إليهم؟ قال: إنهم علموا أن الله تعالى إنما ابتلاهم بذنوبهم . وقال مُرة الهمداني: رأيت على ظهر كف شريح قرحة, فقلت: ما هذا؟ فقال: هذا بما كسبت يدي ويعفو الله عن كثير . وإذا أذن الله بنزول المطر مع إصرار الناس على ما هم فيه من ظلم وعصيان وأكل للربا وشرب للخمور وفعل للزنا ، فإن هذا المطر ليس كرامة لهم ولا رحمة بهم ، بل هو رحمة بالبهائم, كما بين النبي صلى الله عليه وسلم :” ولولا البهائم لم يمطروا. أيها الأحبة : إن المطر من نعم الله العظيمة ، وقد سماه الله عز وجل “رحمة ” ، فقال { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ } . ونرجو أن يكون تأخر نزوله علامة على قرب الفرج وعلامة على اليسر بعد العسر . قال قتادة : ذكر أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا أمير المؤمنين قحط المطر وقل الغيث وقنط الناس؟ فقال مطرتم إذن إن شاء الله, ثم قرأ { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته } وقال النبي صلى الله عليه وسلم :” ضحك ربنا عز وجل من قنوط عباده وقرب غِيَره “، فقال أحد الصحابة: أو يضحك الرب عز وجل ؟ قال: ” نعم” فقال: لن نعدم من رب يضحك خيراً . صححه الألباني رحمه الله . فلنتب إلى الله توبة نصوحاً ولنحاسب أنفسنا ولنصحح علاقتنا بخالقنا و{إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } ولنري الله من أنفسنا خيراً واجتهاداً في طاعته وتنافساً في مرضاته ولنلح على الله بالدعاء ، فإنه لا يهلك على الله إلا هالك ومن أهم أسباب استجابة الدعاء طيب المطعم والكسب الحلال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :” أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة “. ولنكثر من الاستغفار ، قال سبحانه وتعالى عن هود عليه السلام:{وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} ، ولا يكفي الاستغفار باللّسان مع غفلة القلب وعدم التوبة من المعصية, بل لا بد من الاقلاع عن المعصية , ومع الإقلاع استغفار وتوبة وندم وقال تعالى عن نوح عليه السلام: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ، يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} . إن الاستغفار يدفع الله به ضروباً من النقم، وصنوفًا من البلايا والمحن ، قال تعالى { وَمَا كَانَ
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
31/10/2009 في 4:46 ص[3] رابط التعليق
الله يجيب الخير والامطار والسيول وتسقي الارض والديار ويكفينا شر الحساسيه والزكام وغيرها
ويتوقعون ان السنه ذي انشالله امطار وخير على المملكه بشكل عام .
بس لويفكونا اهل الخرج من الحسد ويكثرون من ذكر الله كان من اول الموسم
هلت علينا الامطار (وكل شي با يرادت رب العالمين)
الله يرزقنا يارب;(
(0)
(0)