قال صلى الله عليه وسلم ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر) وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة مرفوعا(تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) والنبي صلى الله عليه وسلم كان يرتجز ويقول (أنا النبي لا كذب أنا بن عبدالمطلب) ولما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لهرقل يدعوه إلى الإسلام سأل من هنا من قريش فقيل له أبو سفيان بن حرب فاستدعاه وقال إني سائلك عما تعرفه عن هذا الرجل فكان أول ما سأله عن نسبه فقال هو فينا ذو نسب فقال هكذا كل نبي .
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت أن يأخذ ما يحتاج إليه من علم نسب قريش من أبي بكر الصديق . والخطأ هو في التعصب والتفاخر أما علم الأنساب فهو علم شريف درج عليه السلف الصالح منذ عهد البعثة وألفت المؤلفات فيه وكان هذا العلم متحدث العرب في مجالسهم وفي نواديهم وقد كان أبوبكر نسابه وكذا سعيد بن المسيب وغيره من التابعين وفي معرفة الأنساب فوائد عديده من أهمها التواصل والتوادد وإثبات التوارث ومن هو الأقرب عصبه ومن هو المستحق للوقف وللوصيه ومن هو ألأقرب لولاية النكاح للمخطوبة ومن هو المتحمل للدية من عاقلة الجاني خطأ وهو علم يبحث في أصول القبائل وما يتفرع عنها كما يتفرع الغصن من أصول الشجر بحيث يتضح للناشئين من أي قبيلة انحدروا ومن الذي ينتمي إليهم وإلحاق كل فرع لأصله المنتسب إليه .
يقول الشاعر :
عرب أوليدك عربه والنار من مقباسها
والآخر يقول :
من لايعرف منسبه قبل منشبه تروح وغدانه عليه بلاش
وقد اشتهر أناس من العرب بالكرم والجود والشهامة والنبل والشجاعة والإقدام في صفوف العدو وبالرأي الثاقب والفصاحة فصاروا بذلك مضربا للأمثال في تلك المواقف فلا ينكرها إلا مكابر فهم يصلون الرحم ويحفظون للجار حقه ويأبون العار ويؤثرون على النفس وفيهم النخوة والتكاتف .
يقول الله تعالى : ( ياايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عندالله أتقاكم إن الله عليم خبير ) ففي صدر هذه الآية ما يحثنا على تعلم الأنساب وفي آخر الآية وهي قوله (إن اكرمكم عندالله اتقاكم) احتج بها من لايعرف أصله على المتعصبين في أنسابهم والجواب على ذلك انه لايتنافى مع حفظ الأنساب وتعلمها فليس من لازم إعطاء الفضل لذوي الفضل سلبه من الآخرين .
[B][ALIGN=CENTER][COLOR=red]مجلي بن عبدالرحمن المجلي
الباحث في العلوم الأمنيه
knowledge5@hotmail.com[/COLOR][/ALIGN][/B]
التعليقات 14
14 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/02/2011 في 12:33 م[3] رابط التعليق
نعم امر النسب امر خطير جدا فلايجوز لمن لايعرف نسبه الالتصاق بنسب ليس بنسبه فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: ” لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر”صحيح البخاري او الانتساب لغير قبيلته فالمسألة ليست بالسهله ، ومن ادعى إلى غير أبيه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا”وهذا يشمل الأب القريب والأب البعيد وقد عده العلماء اضافة لما سبق من الكبائرفعن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من ادعى الى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام”صحيح البخاري، ومن حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول” ليس من رجل أدعى لغير أبيه- وهو يعلمه ألا كفر بما انزل على محمد، ومن أدعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار” صحيح البخاري قال تعالى: “ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ) وفي تغيير النسب جحد للنعمه وعقوق للآباء والأجداد
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/02/2011 في 3:00 م[3] رابط التعليق
يوجد شئ غير سليم وغير منسجم في هذا المقال أولها ماهي مناسبة طرحه وما هو محله عسى الله يرفع عن المسلمين المحن والبلايا
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/02/2011 في 3:07 م[3] رابط التعليق
الحضاره تعني البحث في العمق والاكتشاف فالإنسان يبحث في نسبه ويحفظه بدون طعن او قدح أو قذف180922
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/02/2011 في 12:50 م[3] رابط التعليق
اولاً الكاتب باحث في العلوم الأمنية فماعلاقته بالأنساب ثانياالاية التي ذكرت تدحض مقالك بكامله فالله سبحانه قال لتعارفوا لا لتفاخروا اما قولك احتج بها من ليس له اصل لاحتجاجه صحيح لانه مبني على أية انت وما حجتك انت أيها الكاتب أنا اعتقد انك خالفت الصواب ونقلبهم ليست الا تعريفية ولم تتضمن مشكلة نستفيد منها ارجو التدرب على كيفية كتاب المقال وشكرا
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/02/2011 في 8:55 م[3] رابط التعليق
يااخوك ماتعرف الاستاذ / عيسى بن ناصر المجلي
والا ولده ناصر
هو مدرسي وناصر زميلي .. ومن زمان عنهم .. وابي اي اخبار عنهم
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
07/02/2011 في 12:48 م[3] رابط التعليق
الأمن الشامل أرجوا الرجوع لتعريفه أماقول الله تعالى (لتعارفوا) هو سبب البحث ومنة حفظ الأنساب
أما قولك لتفاخروا فقد ذكر في ثنايا المقال (والخطأ في التعصب والتفاخر أما علم الأنساب فهو علم شريف درج عليه السلف الصالح……..) والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم) وبالمثال
1_ أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق
عبد الله بن عثمان القرشي رضي الله عنه توفي سنة 13 ه.
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن أسحاق أيضا: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقا، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: جبير بن مطعم رضي وحسان بن ثابت رضي ، وحكيم بن حزام رضي . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.
2_ عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيدا سنة 23 ه رضي .
كان رضي : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعيا في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.
3_ حويطب بن عبد العزى القرشي العامري
من مسلمة الفتح. م سنة 54 ه رضي . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.
4_ حسان بن ثابت
الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 54 ه. رضي .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حسانا رضي أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر رضي .
5_ مخرمو بن نوفل الزهري
رضي م سنة 55 ه. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه النسب.
6_ أم المؤمنين
الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها وجدها. م سنة 58 ه رضي الله عنها وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.
7_ حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي
أبن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 ه وقيل سنة 50 ه، وقيل سنة 58 ه، وقيل سنة 60 ه وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الأسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها دارا في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش وأخبارها.
8_ جبير بن مطعم القرشي النوفلي
م سنة 59 ه. رضي .
كان أنسب العرب للعرب، وكان يقول: إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق، وكان أبو بكر أنسب العرب.
وقال الزبير بن بكار: كان يؤخذ عنه النسب وكان أخذ النسب عن أبي بكر.. رضي .
9_ معاوية بن أبي سفيان
م سنة 60 ه. رضي .
فإنه رضي أحتفل بها. واستوفد النسابين من الأمصار.
10_ أبو يزيد
عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أخو علي وجعفر رضي الله عنهم ، مات في خلافة معاوية، وقيل في أول خلافة يزيد قبل الحرة. وكانت خلافة يزيد بن معاوية سنة 64 ه.
وكان رضي : عالما بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة.
وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى أبن عباس رضي الله عنهما قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.
11_ البحر حبر الأمة
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 68 ه رضي .
ساق الذهبي بسنده في: السير عن عبيد الله بن عبد الله قال:
كان ابن عباس قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبق، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم، ونسب ونائل، وما رأيت أحدا أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بقضاء أبي بكر، وعمر، وعثمان، منه.ولا أعلم بما مضى، ولا أثقب رأيا فيما أحتيج إليه منه، ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي، والعشية كلها في النسب، والعشية كلها في الشعر أه.
12_ دغفل
على وزن جعفر_ بن حنظلة بن زيد بن شيبان بن ذهل الشيباني الذهلي النسابة م سنة 70 ه. رضي وقيل سنة 65 ه.
ذكره ابن حجر في الأصابة القسم الأول من حرف الدال. وحرر الخلاف في صحبته.
وقال: قال ابن سيرين: كان عالما، لكن أغتلبه النسب.
وقال ابن سعد: كان له علم ورواية للنسب.
ومن أمثال العرب: فلان أنسب من دغفل.
وقال النديم: وقتلت دغفلا الشراة ولا مصنف له.
وعن عبد الله بن بريدة قال: بعث معاوية إلى دغفل فسأله عن العربية، وأنساب الناس والنجوم، فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل من أين حفظت هذا? فقال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول، وإنما غائلة العلم النسيان، قال: إذهب إلى يزيد فعلمه.
وروى البهيقي في الدلائل حديث ابان بن عبد الله البجلي في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه على قبائل العرب، وهو مهم فانظره.
13_ أبو الجهم عامر
وقيل: عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي. مات سنة 70 ه في آخر خلافة معاوية رضي .
كان من المعمرين ممن بنى البيت في الجاهلية ثم بنى فيه مع ابن الزبير وبين العمارتين أزيد من ثمانين سنة.
وكان علامة بالنسب، قال الزبير بن بكار: كان من مشيخة قريش، وهو أحد الأربعة الذين كانت قريش تأخذ عنهم النسب.
14_ عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي المدني
م سنة 87 ه وقيل غيرها رضي .
أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان خاله يتعلم منه الأنساب، قال: فسألته عن شيء من الفقه فدلني على سعيد بن المسيب.
له: كتاب التظافر والتناصر.
وهو يشتمل على مجالسه عند معاوية رضي .
15_ صحار بن العباس
ويقال: ابن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي النسابة رضي .
مترجم في القسم الأول من حرف الصاد في كتاب: الإصابة وذكر من حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل بني فلان وبني فلان ، قال: فعرفت أن بني فلان من العرب، لأن العجم إنما تنسب إلى قراها. رواه: أحمد، والبغوي، والطبراني، وأبو يعلى واللفظ له.
وقال النديم: كان خارجيا، وهو صحار بن العباس أحد النسابيين والخطباء في أيام معاوية بن أبي سفيان. وله مع دغفل أخبار.
وكان صحار عثمانيا من عبد القيس روى عن النبي صلى الله عليه و سلم حديثين أو ثلاثة. وله من الكتب: كتاب الأمثال أه.
ولم يحصل لي تاريخ وفاته.
له: كتاب في النسب.
((منقول))
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
07/02/2011 في 5:31 م[3] رابط التعليق
الأمن الشامل أرجوا الرجوع لتعريفه ولم يكتب أماقول الله تعالى (لتعارفوا) هو سبب البحث ومنة حفظ الأنساب
أما قولك لتفاخروا فقد ذكر في ثنايا المقال (والخطأ في التعصب والتفاخر أما علم الأنساب فهو علم شريف درج عليه السلف الصالح……..) والدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم) وبالمثال
1_ أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق
عبد الله بن عثمان القرشي رضي الله عنه توفي سنة 13 ه.
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن أسحاق أيضا: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقا، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: جبير بن مطعم رضي وحسان بن ثابت رضي ، وحكيم بن حزام رضي . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.
2_ عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيدا سنة 23 ه رضي .
كان رضي : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعيا في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.
3_ حويطب بن عبد العزى القرشي العامري
من مسلمة الفتح. م سنة 54 ه رضي . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.
4_ حسان بن ثابت
الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 54 ه. رضي .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حسانا رضي أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر رضي .
5_ مخرمو بن نوفل الزهري
رضي م سنة 55 ه. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه النسب.
6_ أم المؤمنين
الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها وجدها. م سنة 58 ه رضي الله عنها وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.
7_ حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي
أبن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 ه وقيل سنة 50 ه، وقيل سنة 58 ه، وقيل سنة 60 ه وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الأسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها دارا في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش وأخبارها.
8_ جبير بن مطعم القرشي النوفلي
م سنة 59 ه. رضي .
كان أنسب العرب للعرب، وكان يقول: إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق، وكان أبو بكر أنسب العرب.
وقال الزبير بن بكار: كان يؤخذ عنه النسب وكان أخذ النسب عن أبي بكر.. رضي .
9_ معاوية بن أبي سفيان
م سنة 60 ه. رضي .
فإنه رضي أحتفل بها. واستوفد النسابين من الأمصار.
10_ أبو يزيد
عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أخو علي وجعفر رضي الله عنهم ، مات في خلافة معاوية، وقيل في أول خلافة يزيد قبل الحرة. وكانت خلافة يزيد بن معاوية سنة 64 ه.
وكان رضي : عالما بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة.
وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى أبن عباس رضي الله عنهما قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.
11_ البحر حبر الأمة
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 68 ه رضي .
ساق الذهبي بسنده في: السير عن عبيد الله بن عبد الله قال:
كان ابن عباس قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبق، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم، ونسب ونائل، وما رأيت أحدا أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بقضاء أبي بكر، وعمر، وعثمان، منه.ولا أعلم بما مضى، ولا أثقب رأيا فيما أحتيج إليه منه، ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي، والعشية كلها في النسب، والعشية كلها في الشعر أه.
12_ دغفل
على وزن جعفر_ بن حنظلة بن زيد بن شيبان بن ذهل الشيباني الذهلي النسابة م سنة 70 ه. رضي وقيل سنة 65 ه.
ذكره ابن حجر في الأصابة القسم الأول من حرف الدال. وحرر الخلاف في صحبته.
وقال: قال ابن سيرين: كان عالما، لكن أغتلبه النسب.
وقال ابن سعد: كان له علم ورواية للنسب.
ومن أمثال العرب: فلان أنسب من دغفل.
وقال النديم: وقتلت دغفلا الشراة ولا مصنف له.
وعن عبد الله بن بريدة قال: بعث معاوية إلى دغفل فسأله عن العربية، وأنساب الناس والنجوم، فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل من أين حفظت هذا? فقال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول، وإنما غائلة العلم النسيان، قال: إذهب إلى يزيد فعلمه.
وروى البهيقي في الدلائل حديث ابان بن عبد الله البجلي في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه على قبائل العرب، وهو مهم فانظره.
13_ أبو الجهم عامر
وقيل: عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي. مات سنة 70 ه في آخر خلافة معاوية رضي .
كان من المعمرين ممن بنى البيت في الجاهلية ثم بنى فيه مع ابن الزبير وبين العمارتين أزيد من ثمانين سنة.
وكان علامة بالنسب، قال الزبير بن بكار: كان من مشيخة قريش، وهو أحد الأربعة الذين كانت قريش تأخذ عنهم النسب.
14_ عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي المدني
م سنة 87 ه وقيل غيرها رضي .
أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان خاله يتعلم منه الأنساب، قال: فسألته عن شيء من الفقه فدلني على سعيد بن المسيب.
له: كتاب التظافر والتناصر.
وهو يشتمل على مجالسه عند معاوية رضي .
15_ صحار بن العباس
ويقال: ابن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي النسابة رضي .
مترجم في القسم الأول من حرف الصاد في كتاب: الإصابة وذكر من حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل بني فلان وبني فلان ، قال: فعرفت أن بني فلان من العرب، لأن العجم إنما تنسب إلى قراها. رواه: أحمد، والبغوي، والطبراني، وأبو يعلى واللفظ له.
وقال النديم: كان خارجيا، وهو صحار بن العباس أحد النسابيين والخطباء في أيام معاوية بن أبي سفيان. وله مع دغفل أخبار.
وكان صحار عثمانيا من عبد القيس روى عن النبي صلى الله عليه و سلم حديثين أو ثلاثة. وله من الكتب: كتاب الأمثال أه.
ولم يحصل لي تاريخ وفاته.
له: كتاب في النسب.
((منقول))
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
07/02/2011 في 7:16 م[3] رابط التعليق
الأمن الشامل له معنى وتعريف اكبر من ان يحدد أما قوله تعالى(لتعارفوا) فهو موضع البحث ومنه حفظ اانسب وقد ذكر(ولخطأ في التعصب والتفاخر ……..أما علم الأنساب فهو علم شريف درج عليه السلف الصالح..)اما عن الدليل قول ارسول صلى الله عليه وسلم (تعلموا من انسابكم.) اما الأمثله:
الصحابة الذين اشتغلوا بعلم الأنساب
1 – أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق: عبد الله بن عثمان القرشي ” رضي الله عنه ” توفي سنة 13 هـ .
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن إسحاق أيضاً: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقاً، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: “جبير بن مطعم ” , ” وحسان بن ثابت ” ، “وحكيم بن حزام ” رضي الله عنهم أجمعين . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.
2 – عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي: أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيداً سنة 23 هـ ” رضي الله عنه ” .
كان ” رضي الله عنه ” : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعياً في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأ ببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.
3 – حويطب بن عبد العزى القرشي العامري: من مسلمة الفتح. م سنة 54 هـ ” رضي الله عنه ” . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.
4 – حسان بن ثابت: الخزرجي الأنصاري ” رضي الله عنه ” شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم سنة 54 هـ . ” رضي الله عنه ” .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حساناً ” رضي الله عنه ” أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر ” رضي الله عنه ” .
5 – مخرمو بن نوفل الزهري: ” رضي الله عنه ” م سنة 55 هـ. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه الناس.
6 – أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ” عائشة ” بنت أبي بكر ” : رضي الله عنها ” وعن أبيها وجدها. م سنة 58 هـ وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.
7 – حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي ,ابن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 هـ وقيل سنة 50 هـ، وقيل سنة 58 هـ، وقيل سنة 60 هـ وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الإسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها داراً في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش أخبارها.
8 – جبير بن مطعم القرشي النوفلي: م سنة 59 هـ ” رضي الله عنه ” كان أنسب العرب للعرب، وكان يقول: إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق، وكان أبو بكر أنسب العرب.
وقال الزبير بن بكار: كان يؤخذ عنه النسب وكان أخذ النسب عن أبي بكر.. ” رضي الله عنه ” .
9 – أبو يزيد عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي: أخو علي وجعفر ” رضي الله عنهم ” ، مات في خلافة معاوية، وقيل في أول خلافة يزيد قبل الحرة. وكانت خلافة يزيد بن معاوية سنة 64 هـ .
وكان ” رضي الله عنه ” : عالماً بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة.
وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى أبن عباس ” رضي الله عنهما ” قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.
10 – البحر حبر الأمة عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي: أبو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 68 هـ ” رضي الله عنه ” .
ساق الذهبي بسنده في: السير عن عبيد الله بن عبد الله قال: كان ابن عباس قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبق، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم، ونسب ونائل، وما رأيت أحداً أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بقضاء أبي بكر، وعمر، وعثمان، منه.ولا أعلم بما مضى، ولا أثقب رأياً فيما أحتيج إليه منه، ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي، والعشية كلها في النسب، والعشية كلها في الشعر أهـ.
11 دغفل على وزن جعفر – بن حنظلة بن زيد بن شيبان بن ذهل الشيباني الذهلي: النسابة توفى سنة 70 هـ ” رضي الله عنه ” وقيل سنة 65 هـ.
ذكره ابن حجر في الإصابة القسم الأول من حرف الدال. وحرر الخلاف في صحبته.
وقال: قال ابن سيرين: كان عالماً، لكن أغتلبه النسب.
وقال ابن سعد: كان له علم ورواية للنسب.
ومن أمثال العرب: فلان أنسب من دغفل.
وقال النديم: وقتلت دغفلاً الشراة ولا مصنف له.
وعن عبد الله بن بريدة قال: بعث معاوية إلى دغفل فسأله عن العربية، وأنساب الناس والنجوم، فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل من أين حفظت هذا؟ فقال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول، وإنما غائلة العلم النسيان، قال: اذهب إلى يزيد فعلمه.
وروى البهيقي في ” الدلائل ” حديث إبان بن عبد الله البجلي في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه على قبائل العرب، وهو مهم فأنظره.
12 – أبو الجهم عامر: وقيل: عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي. مات سنة 70 هـ في آخر خلافة معاوية ” رضي الله عنه ” .
كان من المعمرين ممن بني البيت في الجاهلية ثم بني فيه مع ابن الزبير وبين العمارتين أزيد من ثمانين سنة.
وكان علامة بالنسب، قال الزبير بن بكار: كان من مشيخة قريش، وهو أحد الأربعة الذين كانت قريش تأخذ عنهم النسب.
13 – عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي المدني: توفى سنة 87 هـ وقيل غيرها ” رضي الله عنه ” .
أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان خاله يتعلم منه الأنساب، قال: فسألته عن شيء من الفقه فدلني على سعيد بن المسيب.
له: كتاب التظافر والتناصر.
وهو يشتمل على مجالسه عند معاوية ” رضي الله عنه ” .
14 – صحار بن العباس :ويقال: ابن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي النسابة ” رضي ” .
مترجم في القسم الأول من حرف الصاد في كتاب: الإصابة وذكر من حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: ” لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل بني فلان وبني فلان ” ، قال: فعرفت أن بني فلان من العرب، لأن العجم إنما تنسب إلى قراها. رواه: أحمد، والبغوي، والطبراني، وأبو يعلى واللفظ له.
وقال النديم: كان خارجياً، وهو صحار بن العباس أحد النسابين والخطباء في أيام معاوية بن أبي سفيان. وله مع دغفل أخبار.
وكان صحار عثمانياً من عبد القيس روى عن النبي صلى الله عليه و سلم حديثين أو ثلاثة. وله من الكتب: كتاب الأمثال أهـ.
منقول
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
07/02/2011 في 8:49 م[3] رابط التعليق
الصحابة الذين اشتغلوا بعلم الأنساب
1 – أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق: عبد الله بن عثمان القرشي ” رضي الله عنه ” توفي سنة 13 هـ .
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن إسحاق أيضاً: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقاً، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: “جبير بن مطعم ” , ” وحسان بن ثابت ” ، “وحكيم بن حزام ” رضي الله عنهم أجمعين . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.
2 – عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي: أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيداً سنة 23 هـ ” رضي الله عنه ” .
كان ” رضي الله عنه ” : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعياً في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأ ببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.
3 – حويطب بن عبد العزى القرشي العامري: من مسلمة الفتح. م سنة 54 هـ ” رضي الله عنه ” . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.
4 – حسان بن ثابت: الخزرجي الأنصاري ” رضي الله عنه ” شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم سنة 54 هـ . ” رضي الله عنه ” .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حساناً ” رضي الله عنه ” أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر ” رضي الله عنه ” .
5 – مخرمو بن نوفل الزهري: ” رضي الله عنه ” م سنة 55 هـ. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه الناس.
6 – أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق ” عائشة ” بنت أبي بكر ” : رضي الله عنها ” وعن أبيها وجدها. م سنة 58 هـ وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.
7 – حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي ,ابن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 هـ وقيل سنة 50 هـ، وقيل سنة 58 هـ، وقيل سنة 60 هـ وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الإسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها داراً في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش أخبارها.
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
08/02/2011 في 5:59 م[3] رابط التعليق
الأمن الشامل له عناه عند اهل الاختصاص اما قوله تعالى (لتعارفوا ) فهو سبب البحث ومنه حفظ النسب وبالمثال :
1_ أمير المؤمنين وخليفة رسول رب العالمين أبو بكر الصديق
عبد الله بن عثمان القرشي رضي الله عنه توفي سنة 13 ه.
قال ابن إسحاق: كان أنسب العرب، وقال العجلي كان أعلم قرشي بأنسابها. وقال أبن أسحاق أيضا: كان أنسب قريش لقريش.
وقال مصعب الزبيري: سمي عتيقا، لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به.
وقد أخذ النسب عنه: جبير بن مطعم رضي وحسان بن ثابت رضي ، وحكيم بن حزام رضي . وتأتي تراجمهم إن شاء الله تعالى.
2_ عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي
أبو حفص الفاروق أمير المؤمنين، خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي شهيدا سنة 23 ه رضي .
كان رضي : نسابة، وهو أول من دون الدواوين فأنشأ ديوان الجند، ورتبه على القبائل مراعيا في تسلسلها القرب من رسوا الله صلى الله عليه و سلم فبدأببني هاشم رهط النبي صلى الله عليه و سلم، ثم بقريش وهكذا على بطون العرب.
وجائز أن يقال: إن هذا الديوان هو أول كتاب في الأنساب.
3_ حويطب بن عبد العزى القرشي العامري
من مسلمة الفتح. م سنة 54 ه رضي . وهو أحد الأربعة الذين كان يتحاكم إليهم في المنافرات.
4_ حسان بن ثابت
الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 54 ه. رضي .
وقد ذكر السمعاني في الأنساب أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر حسانا رضي أن يأخذ ما يحتاج إليه من نسب قريش عن أبي بكر رضي .
5_ مخرمو بن نوفل الزهري
رضي م سنة 55 ه. قال الزبير أبن بكار: كان من مسلمة الفتح، وكانت له سن عالية وعلم بالنسب، فكان يؤخذ عنه النسب.
6_ أم المؤمنين
الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها وجدها. م سنة 58 ه رضي الله عنها وسقاها من سلسبيل الجنة آمين. كانت من أعلم الناس بأخبار العرب وأيامها وأشعارها. عالمة بالفرائض والطب وكانت أعلم الناس وأفقه الناس.
7_ حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي الأسدي
أبن أخي خديجة زوج النبي صلى الله عليه و سلم. م سنة 54 ه وقيل سنة 50 ه، وقيل سنة 58 ه، وقيل سنة 60 ه وهو ممن عاش مائة وعشرين سنة شطرها في الجاهلية وشطرها في الأسلام.
قال الذهبي: كان حكيم علامة بالنسب فقيه النفس، كبير الشأن.
وقال ابن حجر: وكانت دار الندوة بيده فباعها بعد إلى معاوية بمائة ألف درهم فلامه ابن الزبير فقال له: ياابن أخي: اشتريت بها دارا في الجنة فتصدق بالدراهم كلها، وكان من العلماء بأنساب قريش وأخبارها.
8_ جبير بن مطعم القرشي النوفلي
م سنة 59 ه. رضي .
كان أنسب العرب للعرب، وكان يقول: إنما أخذت النسب من أبي بكر الصديق، وكان أبو بكر أنسب العرب.
وقال الزبير بن بكار: كان يؤخذ عنه النسب وكان أخذ النسب عن أبي بكر.. رضي .
9_ معاوية بن أبي سفيان
م سنة 60 ه. رضي .
فإنه رضي أحتفل بها. واستوفد النسابين من الأمصار.
10_ أبو يزيد
عقيل بن أبي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، أخو علي وجعفر رضي الله عنهم ، مات في خلافة معاوية، وقيل في أول خلافة يزيد قبل الحرة. وكانت خلافة يزيد بن معاوية سنة 64 ه.
وكان رضي : عالما بأنساب قريش ومآثرها ومثالبها، وكان الناس يأخذون ذلك عنه بمسجد المدينة.
وروى هشام ابن الكلبي بسنده إلى أبن عباس رضي الله عنهما قال: كان في قريش أربعة يتحاكم الناس إليهم في المنافرات: عقيل، ومخرمة، وحويطب، وأبو جهم.
11_ البحر حبر الأمة
عبد الله بن العباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي أبو العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم م سنة 68 ه رضي .
ساق الذهبي بسنده في: السير عن عبيد الله بن عبد الله قال:
صفحة : 2
كان ابن عباس قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبق، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم، ونسب ونائل، وما رأيت أحدا أعلم بما سبقه من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا بقضاء أبي بكر، وعمر، وعثمان، منه.ولا أعلم بما مضى، ولا أثقب رأيا فيما أحتيج إليه منه، ولقد كنا نحضر عنده فيحدثنا العشية كلها في المغازي، والعشية كلها في النسب، والعشية كلها في الشعر أه.
12_ دغفل
على وزن جعفر_ بن حنظلة بن زيد بن شيبان بن ذهل الشيباني الذهلي النسابة م سنة 70 ه. رضي وقيل سنة 65 ه.
ذكره ابن حجر في الأصابة القسم الأول من حرف الدال. وحرر الخلاف في صحبته.
وقال: قال ابن سيرين: كان عالما، لكن أغتلبه النسب.
وقال ابن سعد: كان له علم ورواية للنسب.
ومن أمثال العرب: فلان أنسب من دغفل.
وقال النديم: وقتلت دغفلا الشراة ولا مصنف له.
وعن عبد الله بن بريدة قال: بعث معاوية إلى دغفل فسأله عن العربية، وأنساب الناس والنجوم، فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل من أين حفظت هذا? فقال: حفظته بلسان سؤول وقلب عقول، وإنما غائلة العلم النسيان، قال: إذهب إلى يزيد فعلمه.
وروى البهيقي في الدلائل حديث ابان بن عبد الله البجلي في عرض رسول الله صلى الله عليه و سلم نفسه على قبائل العرب، وهو مهم فانظره.
13_ أبو الجهم عامر
وقيل: عبيد بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي. مات سنة 70 ه في آخر خلافة معاوية رضي .
كان من المعمرين ممن بنى البيت في الجاهلية ثم بنى فيه مع ابن الزبير وبين العمارتين أزيد من ثمانين سنة.
وكان علامة بالنسب، قال الزبير بن بكار: كان من مشيخة قريش، وهو أحد الأربعة الذين كانت قريش تأخذ عنهم النسب.
14_ عبد الله بن ثعلبة بن صعير العدوي المدني
م سنة 87 ه وقيل غيرها رضي .
أخرج البخاري بسند صحيح عن ابن شهاب أنه كان خاله يتعلم منه الأنساب، قال: فسألته عن شيء من الفقه فدلني على سعيد بن المسيب.
له: كتاب التظافر والتناصر.
وهو يشتمل على مجالسه عند معاوية رضي .
15_ صحار بن العباس
ويقال: ابن شراحيل بن منقذ بن عمرو بن مرة العبدي النسابة رضي .
مترجم في القسم الأول من حرف الصاد في كتاب: الإصابة وذكر من حديثه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول: لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل بني فلان وبني فلان ، قال: فعرفت أن بني فلان من العرب، لأن العجم إنما تنسب إلى قراها. رواه: أحمد، والبغوي، والطبراني، وأبو يعلى واللفظ له.
وقال النديم: كان خارجيا، وهو صحار بن العباس أحد النسابيين والخطباء في أيام معاوية بن أبي سفيان. وله مع دغفل أخبار.
وكان صحار عثمانيا من عبد القيس روى عن النبي صلى الله عليه و سلم حديثين أو ثلاثة. وله من الكتب: كتاب الأمثال أه.
ولم يحصل لي تاريخ وفاته.
له: كتاب في النسب.
منقول
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
08/02/2011 في 10:36 م[3] رابط التعليق
حفظ النسب يختلف عن التعصب
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
09/02/2011 في 2:12 ص[3] رابط التعليق
صاحب المداخلة ..مع احترامي لك وبعلمك عن الإثم الذي ينال من ينتسب إلى أناس ليس منهم , أعتقد وأجزم أن هؤلاء الناس لم يلتصقوا إلا عن طريق كبار النسابة , فهل أنت منهم ( أعني كبار النسابة ) أم أن خبرتك الحياتية وتقاليدك النجدية هي التي أجبرتك على ذلك .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
10/02/2011 في 10:28 ص[3] رابط التعليق
عندما نرد على اي مقال يجب قراءته قراءة متانيه دقيقه فبعض الناس يقرأ من اول مره فيستوعب والبعض الاخر لا يستوعب الا بعد مرتين والبعض يحتاج لجهد فمن اساء قراءة أساء اجابة وهذه ملاحظه عامة في كل رد وقاعدة يجب الأخذ بها فالحكم على الشيء فرع عن تصوره
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
11/02/2011 في 7:58 ص[3] رابط التعليق
نعم اذا كان معروف عند الناس بأنه من قبيلة فلان وربعه هم ال فلان وانسباه ال فلان فهو لم يلتصق بأحد بل هو صحيح النسب أما ان يقول انه من ال فلان وهو معروف عند الناس انه ليس من قبيله فهذا لذي يجب ان ينتبه لفسه بل يبقى على ماهو عليه والحمد لله . قال ابن القيم في كتابه الطرق الحكمية ص 70 (الاستفاضة من أظهر البينات فلا يتطرق إلى الحاكم تهمة إذا استند إليها فحكمه بها حكم بحجة لا بمجرد علمه الذي يشاركه فيه غيره ولذلك كان له شهادة الشاهد إذا استفاض في الناس صدقه وعدالته من غير اعتبار لفظ شهادة على العدالة ويرد شهادته ويحكم بفسقه باستفاضة فجوره وكذبه وهذا مما لا يعلم فيه بين العلماء نزاع وكذلك الجارح والمعدل يجرح الشاهد بالاستفاضة صرح بذلك أصحاب الشافعي وأحمد ويعدله بالاستفاضة ولا ريب أنا نشهد بعدالة عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وفسق الحجاج والمقصود أن الاستفاضة طريق من طرق العلم التي تنفي التهمة عن الشاهد والحاكم وهي أقوى من شهادة اثنين مقبولين)
(0)
(0)