بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
أما بعد ..،
(( هل سنلتقي نحن المسلمون مع اللبراليون ؟
وهل هناك خطوط مشتركة تجمع بيننا وبينهم ؟
أريدك أخي القارئ أن تطيل النفس قليلاً ، عند قراءتك لهذه السطور لنخرج نحن وإياك بفائدة إن شاء الله تعالى .
أولا :شهادة حق أقولها لهذا المجتمع ، فبحمد الله تعالى أن مجتمعنا مجتمع محافظ وليست والله مجاملة أو مكابرة ، وقد تربى هذا المجتمع على هذه النشأة منذ سنوات نشأته ، محافظا على تراثه الإسلامي العظيم المرتكز على الوحي الرباني،
وهو كذلك محافظ على العادات والتقليد العربية الأصيلة ،
فلا يسمح بأي فكر دخيل عليه بما يملكه من حصانة تقيه من هذه الشرور ،
ثانيا :لقد سعى أعداء الأمة لإفساد هذه المحافظة ، ونزعها من جذورها بحيل وخطط شيطانية ، ولكن باءت أكثرها بالفشل .
وإن من هذه الأفكار التي كان يراد لها أن تعشعش في بطون المجتمعات الإسلامية ويتقبلها ، هو الفكر العلماني الدخيل على البشرية ،
- مقتبس :(والذي نشأ بصورة منظمة مع نجاح الثورة الفرنسية التي قامت على أسس علمانية وذلك لأن رجال الدين النصارى وقفوا في وجه العدل فسوغوا ظلم الشعوب وأخذ الضرائب ووقفوا في وجه العلم التجريبي فقتل الكثير من علماء الكيمياء والفلك والرياضيات وسجن وعذب آخرون وحكم عليهم بالكفر , ولما يحويه الدين النصراني المحرف من خرافات لا يقبلها العقل استغلها رجال الدين النصارى ببيع صكوك الغفران على الناس ) ا.هـ
فكل ذلك كان سبباً لنشأة العلمانية والتي كانت ردة فعل لهذه الممارسات التسلطية على الشعوب بما لم يحكم به دين ولا يقره عقل ..
فنادوا بفصل الدين عن الحياة .
فانتصرت العلمانية في تلك المجتمعات ليس لأنها حق بل لأن ما كان عليه رجال الدين من الباطل الذي مرجعه المنهج المحرف ، فتقبل الناس هذا الفكر لأنه يحقق لهم شيئا من الحرية والعدل والمساواة المسلوبة منهم .
- فظن هؤلاء أن الدين قياسا على ممارسات القساوسة هو تسلط وظلم ، فأرادوا تصدير هذا الفكر لجميع الشعوب
بصور وأشكال متعددة فتارة بالكتاب والتأليف وذكر الظلامية عند أهل الدين وتزمتهم وكرههم للتطور وأنهم سبب التخلف والتأخر ،
أو بمقال ساخر ومتهكم وإقصائي ، وتارة بالـقوة والحرب والاستعمار
حتى وصلت العلمانية للعالم الإسلامي مع الاستعمار الحديث في البلاد الإسلامية التي احتلها فقام بإقصاء الشريعة الإسلامية ونشر الثقافة العلمانية ومحاربة العقيدة الإسلامية فقامت بزرع أبواق تتحدث عنهم بلغتنا في المجتمع ..عن طريق بعض الذين استمالت قلوبهم وكسبت ذمتهم .
فقام أهل العلم والديانة والثقافة النــزيهة بالوقوف أمام هذا الفكر بالتحذيرات الإستباقية وكشف خطط هؤلاء المندسين وفضح عوارهم ، فتقبل المجتمع منهم هذا التحذير لما يجده عندهم من الصدق والخوف على المجتمع فأصبح ذكر العلمانية عار وعيب ، حتى من كان يدعوا إليه لا يصرح بأنه ينتسب إليه خشية من أن ينبذ ويهمل ويترك ..
إلا أن بعض الشعوب تقبلته وعاش بينها وصار هذا الفكر حاكم عليها ومهيمنا في اتخاذ القرارات ، بعيدا عن تعاليم الشريعة الإسلامي
ومع استقرار الفكر العلماني في بعض الحكومات،
ولأنه لا يستمد قوته من الرب العظيم خالق البشر العارف ما يصلح لهم ظهر عوار هذا الفكر ، وفاحت رائحته النتنة على الشعوب ولم تعد المسألة حرية ولا عدل ولا مساواة بل أصبحت حرية وعدل ومساواة على الذي يريدوه المتسلطون ليس كما يريده الناس ،
وبعد هذا الفشل ، هل تعتقد أخي القارئ أنهم ملوا أو كلوا !؟
فجاءوا بخدعة وحيلة لتمرير هذا الفكر بشكل أخر فظهر لنا وجه أخر من وجوه المطالبة بالحريات المطلقة المتحررة من الدين والذي يحمل نفس الأفكار العلمانية ولكن صبغ بصبغة قد تقبلها الشعوب لعدم وجود ثقافة واعية حول خطر هذا الفكر وهي ما تسمى (باللبرالية )
مقتبس :( الليبراليَّة هي وجه آخر من وجوه العلمانيِّة ، وهي تعني في الأصل الحريِّة ، غير أن معتنقيها يقصدون بها أن يكون الإنسان حراً في أن يفعل ما يشاء ويقول ما يشاء ويعتقد ما يشاء ويحكم بما يشاء ، بدون التقيد بشريعة إلهية ، فالإنسان عند الليبراليين إله نفسه ، وعابد هواه ، غير محكوم بشريعة من الله تعالى ، ولا مأمور من خالقه بإتباع منهج إلهيّ ينظم حياته كلها . )ا.هـ
إلا أن مثل هذه الأمور في ظاهرها لن تكون محل ترحيب من المجتمعات الإسلامية لبقى روح الإسلام فيها ، وخشية من أن يصبها ما أصاب العلمانية من قبل ، فقام بعض المثقفين والكتاب المنتسبين للإسلام ويحملون هذه الأفكار (بأسلمته )
(كي يسهل على الجماهير استساغتها، فسمعنا بمصطلح جديد هو (الليبرالية الإسلامية)، التي لا تعدو أن تكون فكراً هجينا يحاول الجمع بين الإسلام والليبرالية، أو بالأصح قولبة الليبرالية حسب القيم الإسلامية، تحت زعم أن الليبرالية في أصلها (وسيلة) وليست دينا أو فكراً، لذا فهي لا تتعارض مع دين المجتمع، الذي يستطيع أن يكيفها حسب قيمه وأعرافه، فمنذ شيوع مصطلح (الليبرالية) في منتدياتنا الثقافية وترديده في الميادين الإعلامية، ومن ثم انعكاسه التأثيري على الأوساط الاجتماعية بين القبول والرفض والحياد)
فأصبح أتباع هذا النهج يستدلون بأقوالهم بشيء من القرآن والسنة في لي لأعناق النصوص بشكل مخزي ،
وإذا وجد في كتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ما يعارضهم ،،قالوا هذا فهمكم وللقرآن مفاهيم كثيرة وكما قال أحدهم بهذه اللفظة القرآن ( حمال أوجه ) أي تحمله على أكثر من وجه دون الرجوع لفهم السلف الذين فسروا القرآن وشروح معانيه
وفي حديث لأحدهم مع أحد المذيعات يريد أن يبرر هذا المجلس بأنه ليس حرما ولا يخالف منهج الإسلام والنساء ليسوا فتنة جاء لحديث في البخاري ومسلم- عن أسامة بن زيد -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ما تركت بعدي فتنة أضر أو هي أضر على الرجال من النساء ...)
فنسف هذا الحديث نسفا وقال لا يمكن أن يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم حديث (( بهذه الوحشية ) لأن منهج النبي منهج فيه رحمة وهذا ينافي الرحمة ، كل ذلك حتى يسوغ منهجه .
ولو جئت للحريات التي يطالبون فيها هي الحريات التي توافق مرادهم من التحلل من القيم والدين فقط ،
لأنهم يمارسون أسلوبا إقصائيا والإقصائية تخالف الحرية في كل من ينادي بالتمسك بالدين والرجوع لمنهج السلف الذي يسمون عصرهم بالعصور المظلمة أو التاريخ الغابر المظلم .
ثالثا :( السؤال هنا هل تملك الليبرالية إجابات حاسمة لما يحتاجه الإنسان :
الليبراليَّة لا تُعطيك إجابات حاسمة على الأسئلة التالية مثلا : هل الله موجود ؟ هل هناك حياة بعد الموت أم لا ؟ وهل هناك أنبياء أم لا ؟ وكيف نعبد الله كما يريد منّا أن نعبده ؟ وما هو الهدف من الحياة ؟ وهل النظام الإسلاميُّ حق أم لا ؟ وهل الربا حرام أم حلال ؟ وهل القمار حلال أم حرام ؟ وهل نسمح بالخمر أم نمنعها ، وهل للمرأة أن تتبرج أم تتحجب ، وهل تساوي الرجل في كل شيء أم تختلف معه في بعض الأمور ، وهل الزنى جريمة أم علاقة شخصية وإشباع لغريزة طبيعية إذا وقعت برضا الطرفين ، وهل القرآن حق أم يشتمل على حق وباطل ، أم كله باطل ، أم كله من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم ولايصلح لهذا الزمان ، وهل سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وحي من الله تعالى فيحب أتباعه فيما يأمر به ، أم مشكوك فيها ، وهل الرسول صلى الله عليه وسلم رسول من الله تعالى أم مصلح اجتماعي ، وما هي القيم التي تحكم المجتمع ؟ هل هي تعاليم الاسلام أم الحرية المطلقة من كل قيد ، أم حرية مقيدة بقيود من ثقافات غربية أو شرقية ، وماهو نظام العقوبات الذي يكفل الأمن في المجتمع ، هل الحدود الشرعية أم القوانين الجنائية الوضعية ، وهل الإجهاض مسموح أم ممنوع ، وهل الشذوذ الجنسي حق أم باطل ، وهل نسمح بحرية نشر أي شيء أم نمنع نشر الإلحاد والإباحية ، وهل نسمح بالبرامج الجنسية في قنوات الإعلام أم نمنعه ، وهل نعلم الناس القرآن في المدارس على أنه منهج لحياتهم كلها ، أم هو كتاب روحي لا علاقة له بالحياة ؟؟؟؟ ))
السمة الأساسية للمذهب الليبرالي أن كل شيء في المذهب الليبراليِّ متغيِّر ، وقابل للجدل والأخذ والردِّ (حتى أحكام القرآن المحكمة القطعيِّة )، وإذا تغيَّرت أصوات الأغلبية تغيَّرت الأحكام والقيم ، وتبدلت الثوابت بأخرى جديدة ، وهكذا دواليك .
فالليبراليّة ليس عندها جواب تعطيه للناس على هذه الأسئلة ،لأن الإجابة الحاسمة الواضحة توقعهم في مأزق وحرج فإما تدينهم أو تقصيهم من الإسلام ولذلك في كثير من حواراتهم لا يجيبون بجواب واضح تفهم منه شيئا ، فهم أحرار في الإجابة على هذه الأسئلة كما يشتهون ويشاؤون ، كما قالوا (( حمل أوجه )) .
- دندنوا كثيرا حول قيادة المراءة للسيارة ، وحول الحجاب ، ودخول مادة التربية البدنية في مدارس البنات ، ودور السينما التي باتت من التاريخ القديم ،
والمدارس المختلطة في التعليم العام ، وإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،
وكل ذلك يصبغ بصبغة شرعية إسلامية وأنه موافق للمنهج الإسلامي ، لتمرر على ضعاف العقل وقليلي العلم .
- ولكن بحمد لله تعالى وتوفيقه مازال هذا الفكر يخوض في دمائه ودمدم جراحة بعد تلك الطلقات التي أصابته من قيادات هذه البلاد وفقهم الله وعلى رأسهم قائد هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين ففي كل لقاء ومؤتمر يأتي التأكيد القاطع والجازم على أن منهج البلاد هو الكتاب والسنة على فهم ومنهج سلف الأمة ..
وفي لقاءات عدة وجه وزير الداخلية سدده الله صفعات مدوية على وجه بعض من تجرأ وطالب بتغير المنهج التي تسير على البلاد حماها الله تعالى بإلغاء الهيئات .
وكذلك نداء وفقه الله تعالى العلماء والدعاة والخطباء وأئمة المساجد بالحرص على التوحيد وتعليمه للناس بعيدا عن الغلو والجفا ، وبيان خطط الأعداء ومكرهم وكشف لذلك لناس .
ونحن واثقون أن المجتمع لن يتقبل مثل هذه التروهات والخزعبلات
ما دام واثق من دينه محافظاً على قيمه ، يتعلم شرع ربه ، ملتفاً حول قادته ، راجعاً لعلمائه الربانيين ..
في الختام هل نقول بعد ذلك أننا سنلتقي مع اللبرالية !؟
نعم قد نلتقي ولكن بعد أن يلتقي الكفر بالإسلام !
[ALIGN=CENTER]
[COLOR=darkred]محمد بن فرحان العنزي
m-f7986@hotmail.com[/COLOR][/ALIGN]
التعليقات 15
15 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
12/03/2010 في 10:58 م[3] رابط التعليق
جزاك الله كل خير شيخ محمد لكن ما تلاحظ انه بداء ينتشر في مجتمعنا اكثر من اول الله يحمينا السعودية من كل مكروه
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
13/03/2010 في 10:13 ص[3] رابط التعليق
الله يحرم يديك عن النار جيت على الجرح الله يوفقك
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
13/03/2010 في 12:02 م[3] رابط التعليق
الليبرالية هو مشروع : يبدآ بالمرأهـ ويمر بالمرأه وينتهي بالمرأه ..
لذلك سيظل ضعيفاا الى الاابد ولن ينتصر بقوة ايماانناا بعقيدتناا ..
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
13/03/2010 في 4:49 م[3] رابط التعليق
لافض فووووووووووووووووك
محتاجين كنا لمن يكتب عن هذا المد المقيت المنافي لكل التعاليم والقيم
حتى نحن بحاجة لمن يبين لنا اهدافهم وصفاتهم
ماربهم عليهم من الله مايستحقون
ولكن الغريب وجود من يطبل لهذا المد من ابنائنا ومثقفينا المغفلين
في اعتقادي الجازم ان تطبيلهم اما يكون تطبيل امعة او عدم فهم
شكر الله لكم ودمتم سالمين ولاتقطعنا من ابداعك ابوحمزة
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
13/03/2010 في 9:44 م[3] رابط التعليق
لا اتفق معك يا ابن فرحان انت تدعو الى الاصوليه وممكن بكرا تحرم علبنا السياره والجوال وتقول هذي بدعه الم يكن من سبقك يحرم السيكل ويقول هذا حصان بليس والى يركبه ما يبسلمون عليه كيف تريدني ان اتفق معك ما تطرقت اليه من حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حديث محمد صلى الله عليه وسلم يحذرنا من الفتنه وليس من الاختلاط وهل عنما يكون هناك اختلاط هل سيتحول الناس الى حيوانات
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
13/03/2010 في 10:23 م[3] رابط التعليق
للأسف انك يا شيخ محمد خلطت الحابل بالنابل , و اتيت بتعريفات وتوضيحات غريبة على رجل قارئ ومطلع مثلك .
كان يجب عليك ان تتثبت مما تقوله
فمن جهة خلطت بين الليبرالية والعلمانية , وهذا الخلط يدل على عدم فهم و مجرد نقل للفقه .
فالعلمانية مفهوم سياسي صرف مفاده الفصل بين المؤسستين الدينية والسياسية وعميده هو الأمريكي توماس جيفرسون
ام الليبرالية فهي -كما يعلم المثقفون – انها الدعوة إلى حرية الفرد وإلى كل برنامج سياسي يحمي هذه الحرية
والليبرالية قد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها فتتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ. لذلك ليس غريباً ان تجد ليبرالي إسلامي .
اما لي عنق الأدلة والأحاديث فهو ديدن المتشددين , فتجد ان الإرهابي يوجه احاديث لصالح قتل الكافر . وكذا يعمل السلفي في مسائل كثيرة وكذا يقول الشيعي في حسينيته … ألخ
وبرايي أن مقدمة مقالك قد نغفرها لك مع ما بها من خلط
إلا انك مع ( – دندنوا كثيرا حول قيادة المراءة للسيارة ، …… )
اتهمت ان من يقول بهذا القول او له وجهة نظر حول هذا المواضيع التي ذكرت بأنه ليبرالي فاسد العقيدة , فهذا مزلق خطير , لا ينبغي لرجل تربوي مثلك .
فما قولك بنساء البدو التي يسقن السيارة , ونراهن في مدينة الخرج . وتراهن إذا ذهبت إلى شمال المملكة هل هن ليبراليات وكذا اهلن .
ألخ………
اما قولك بأنك لن تلتقي مع الليبرالية
فهذا مبدأ غريب من رجل تربوي مثلك , ألا يوجد قواسم مشتركة بيننا , أين اخوة الدين والوطن , هل من مبدأ المذهب السلفي إن لم تكن معي فأنت ضدي .
اخيراً
احب ان اخبرك ان الليبرالية في فكرها . ترحب بالقواسم المشتركة وتدعو إلى التعايش السلمي ونبذ العنف . وترحب بالإختلاف و وجهة النظر المتعددة . كما تضمن للجميع حق المواطنة والدين وإبداء الرأي بكل حرية لا وفق ما يُملى أو يُفرض عليه . وهذا ما يناقض المذهب المتشدد .
لأن الإنسان في عرفها أولاً
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
14/03/2010 في 4:30 ص[3] رابط التعليق
السلام عليكم
تحية طيبة لكاتب الموضوع ….وكلام واقعي وواضح ونسال الله تعالى أن يكفينا وبلادنا وبلاد المسلمين شرور الأعداء
الأخ أبو خالد …بعد التحية ..عند نقدك لأي موضوع انقد الموضوع دون الحديث عن كاتبه ليقبل نقدك ، فأنت تناقش فكرة معينة ..
وأدعوك للبحث عن الفروقات عن معنى اللبرالية والعلمانية والتي يقول كثير من الكتاب أنها وجهان لعملة واحدة …
لأن ما كتب في المقال ..هو الذي يعرفها المطلعون على واقع العلمانية واللبرالية
وما كتبته ،، كانت في بدايات العلمانية أما العلمانية اليوم فهي شبيه باللبرالية
التي هي تعني الحرية المطلقة في الحياة سواء فصلت عن السياسة أو الاقتصاد او الثقافة ..
..وبالنسبة للمراءة فالمراءة السلعة الغالية التي يراد منها ان تكون سلعة مبتذلة لا قيمة لها ولا كرامة كما هو حالها في الغرب المنحل ..
…
واذا تعتقد ان اللبراليون يردون اننا نلتقي معهم ..ففي ظني انك مخطيء وتجهل مرادهم من طرحهم الانفتاحي …
لأن مايطرح لا يمكن ان يلتقي مع أوامر الشرع ..
بالنسبة لأخوة الدين والوطن هم الذين لا يردونها وليس نحن لأنهم خرجوا عن النهج العام للوطن والدين ….
\اين القواسم المشتركة التي يرحبون فيها وهم يمارسون التهكم بالعلماء والدعاة ويبالغون في الإنكار ويحشون ما يدعون إليه بالكذب والبهتان …
ولا يخفاك موقفهم من اللحيدان والكذب عليه ..وموقفهم من الشثري والكذب عيله ،،وموقفهم من المنجد والكذب عليه ..والبراك والكذب عليه
لماذ لا تريضهم فتاوى هيئة كبار العلماء عندنا وهم من اختارهم القادة لهذه البلاد وقد رضيهم الناس مفتون لهم ..
يبدو لي أنك متاحمل على الكاتب بشكل كبير وترديدك لكلمة تربوي تربوي
دليل ذلك …
أو أن الموضوع اقلقلك..
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
14/03/2010 في 2:37 م[3] رابط التعليق
دمت بالقلم السيال كاتبا، وعلى من ينتقد أقول: أسأت فهما فأسأت قولا، وإياك أن تحمل الكلام مالا يحتمل، ولاتضرب أمثلة أوهى من بيت العنكبوت، أرشدك الله إلى عقل به تفهم ماتقرأ، لتقول مايفهم.
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
14/03/2010 في 3:16 م[3] رابط التعليق
الاخ العزيز ابو خالد
لما خلق الله الخلق لم يتركهم هملا ولم يجعلهم سدى
فالانسان كما له الحرية الكاملة في تصرفاته
فان هذه الحريه مضبوطة بضوابط الدين والشرع
والعرف واخلاق المجتمع
فمن طبلت لهم باختلافك مع الكاتب لايرون مبادئك
ولاتعاليمك بل انهم يعدونها من العهد القديم
وتعاملهم بتعاليمهم ومبادئهم التي لاتمت للانسانية بصلة بل هي لعالم الحيوان اقرب
يرونها من التطور في الاخلاق والتعامل
فالحرية عندهم ان لايسال الرجل زوجته اين كانت ومع من باتت لان لها مطلق الحرية في الويك اند
ولا يسال الولد ولا البنت بعد سن معينة
فتجدهم كالانعام كل يبحث عن متعته ولو كان مع المحارم والعياذ بالله
كان الواجب عليك اخي حمدالله وشكره على ان هداك لهذا الدين
اماماافرق انا به بين العلمانية والليبرالية في فهمي القاصر
فالعلمانية :اداء العبادة في اماكن العبادة ولا دخل للشارع والعمل بها
ولادخل لرجال الدين في سياسة الدولة
اما الليبرالية :فهي الحرية المطلقة للانسان في ان يعبد مايشاء وويلحد بمن يشاء
وحتى ولو عاش دنياه بدون اله فالاهم عنده انه انسان يختار مايشاء وفق ماتمليه عليه رغباته وشهواته
كما قلت في نهاية حديثك الانسان هو محور القضية ولو عاش بلادين ولا مذهب
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
14/03/2010 في 8:40 م[3] رابط التعليق
العزيز مسلم موحد و الأخ صلاح ضيف الله
اشكركما على طرحكما الهادئ والجميل , وأود أن اوضح بعض النقاط .
إذا كنت أخطئت في حق الشيخ محمد فإني اقدم له الأعتذر , فأنا لا اعرفه واتشرف بمقابلته . ولا احمل عليه إلا كل المحبة والود .
بالنسبة لكلمة تربوي -فالذي اعرفه عن الشيخ محمد انه معلم في المعهد المهني- , لذا دور المعلم اكبر واشمل من ان يعطي الأوامر ويؤدلج العقول على قبول فكره ومنهجه .
ينبغي بل ويجب على الجميع ان يعو ويفهمو ان الناس ليسوا سواسية وخاصة للمثقفين مثل الشيخ محمد فرحان وانتما , فمن غير المقبول في هذا العصر ان نفرض على أحد توجهنا او نسفه من عقول الآخرين حتى وإن اختلفنا معهم ( مبدأ ليبرالي) وانا هنا لست في معرض الدفاع او المنافحة عن الليبرالية , فهي مثلها مثل المنهج السلفي , يوجد فيها متشددون ومعتدلون .
طرح الشيخ محمد فكرة خطيرة وهي ان كل من له مغاير عن رأيه الذي يؤمن فيه كسياقة المرآة وغيرها هو ليبرالي , ووقعت انت اخي العزيز مسلم موحد في نفس الخطأ عندما ذكرت مواقف البعض من المشايخ الفضلاء الذين ذكرتهم . فهل إذا انتقدت فتوى الشيخ البراك المتشددة , هل انا ليبرالي او فاسد العقيدة . انتم هنا تقولن لا تنتقدوا لا تتكلموا , تريد من الجميع التسليم بالرأي وعدم الممانعة , هناك مشايخ فضلاء انتقدو فتوى البراك والشثري وغيرهم , هل هم ليبراليون او فاسدي العقيدة .
تطرحون افكار عن التفسخ الغربي وتحاولون إلصاقها بالليبرالية , وهذا خطأ كبير فلا يرضى اي ليبرالي سعودي او مسلم بطرحكم هذا . بل لا أخفيكم انكم محل تهكم من هذا الطرح البسيط . الذي لا تعدو ان تكون محاضرة تلقى على كبار في السن .
الكلام يطول , ولدي افكار كثيرة لأعلق عليها واملك الجرأة في نقضها .
لكن يبقى الحديث مع الناس المثقفة الواعية صاحبة الرأي وتقبل الآخر ذو شجون , وانا دائما ما اتحاشى ان اتحدث مع الجهلة او المتعصبون , لأنك في النهاية تخرج بلا شيء .
لكم ودي
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
16/03/2010 في 8:54 م[3] رابط التعليق
المعطيات التي على أرض الوااااااااقع تنبأ بأن الصولة القادمة لبني علمان أنا أتوقع والله أعلم خلال الخمس سنوات القادمة سترى تغيرات غير مألوفة ودخيلة على مجتمعنا . ومن السنن الكونية أن كل قرن أسوأ من القرن الذي قبله ألم تسمع بقول الرسول الكريم : (( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) حتى يعود الإسلام غريب كما بدأ أخي الفاضل وزميل السابق الأحداث التالية ألا تعني لك شيء ؟
1- الهجوم الشرس والتلفيق عيانا بيانا على الهيئات وفي مانشيتات الصحف حتى ضعف دور الهيئة إلى درجة لايمكن تصورها .
2- علو صوت اللبراليين ومناداتهم بأمور كانت من المستحيلة عليهم مثلا الاختلاط بالعمل والحديث عن الرياضة النسائية حتى أصبحت واقع ملموس بالأندية النسائية الخاصة بكرة القدم والسلة مثلا نادي جدة يونايتد وهذا خبر بالصحف الرسمية
http://www.aleqt.com/2009/04/22/article_219614.html
وهذا خبر آخر بهذا الخصوص : ( تنتظر الاوساط الرياضية والنسائية على وجه الخصوص في المملكة الاعلان رسمياً مطلع العام 2011 عن انشاء خمسة اندية نسائية في المدن الثلاث الكبرى الرياض وجدة والدمام على أن تتميز هذه الأندية بخصوصية تامة وبعيدا عن أنظار الرجال ومن المتوقع أن يتم تكليف الرئاسة العامة لرعاية الشباب بإنشاء هذه الأندية وإدارتها في حين تكون المراقبة من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على أن يتم تفعيلها بما بتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وأن تكون تحت إشراف نسائي متكامل ) .
3- توبيخ خادم الحرمين الشريفين لرؤساء تحرير الصحف السعودية قبل سنتين لتماديهم بوضع صور التبرج بالصحف وزاد الأمر سوء بعد هذا التوبيخ والصحف المحلية اليوم تشهد على ذلك .
4- تصريح نورة الفايز بدمج المراحل الأولية بين الذكور والاناث في المدارس الأهلية وهي اليوم واقع وخطوات الشيطان تأتي تباعا .
5- معرض الكتاب والندوات التي تعقد فيها وحفلات التوقيع والجدل الدائر حوله .
6- إقصاء بعد المشائخ من مناصيبهم بسبب فتاوى قالوها مثل الشيخ صالح اللحيدان والشيخ الشثري .
7- مشاركة فنانات متبرجات في المهرجانات الوطنية مثل مهرجان الجنادرية ومهرجان مزرعة الخالدية .
8- الجدل الدائر حول الإختلاط وشرعنته بكل قووووووووووة .
** وفي النهاية أقول اللهم أحفظ لنا ديننا وأعن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
17/03/2010 في 8:05 ص[3] رابط التعليق
يا ابو خالد لاتحاول تلبس ثوب غيرك
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
17/03/2010 في 11:28 م[3] رابط التعليق
تكلم صح:cool: :rolleyes: ( ) 😉 😮 :lool: (؟) 😡 :crazy: ;( 😀 :confused: 😮 :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
18/03/2010 في 9:28 م[3] رابط التعليق
المعطيات التي على أرض الوااااااااقع تنبأ بأن الصولة القادمة أنا أتوقع والله أعلم خلال الخمس سنوات القادمة سترى تغيرات غير مألوفة ودخيلة على مجتمعنا الى الوافي كلامك صحيح البلد مقبله على تغيير يتماشى مع مكانتها عالميا ودورنا هنا ان انفكر فى وضع ضوابط لهذا التطور القادم بحيث نحافظ على عادتنا وديننا وتقاليدنا ونواكب الثطور الذي تتحدث عنه اما ان نقف امامه ونحاول اعقاقته تحت اسم حرام بدون سند فقط لان فلان قال انه حرام فسوف لن يسمع لنا احد تحياتي للجميع
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
19/03/2010 في 3:17 م[3] رابط التعليق
أخ محمد ,
– هل نفهم من كلامك تكفير من يحمل فكرا لبرالي ؟
– هل التعاريف المذكورة في مقالك الطويل عن اللبرالية تنطبق على من يحمل هذا الفكر من أهل هذه البلاد ؟
* نلتقي مع من يحمل هذا الفكر من أهل هذه البلد في قول ” لا إله إلا الله ” فهل هذه الكلمة لاتكفي . . ؟!!
للمعلومية : دور السينما هي مطلب أغلب الشباب وليس اللبراليين .
* سيأتي يوم نفرح بافتتاح اول دار للسينما وهذا اليوم قريب جدا .
قلت : “فالليبراليّة ليس عندها جواب تعطيه للناس على هذه الأسئلة ،لأن الإجابة الحاسمة الواضحة توقعهم في مأزق وحرج فإما تدينهم أو تقصيهم من الإسلام ولذلك في كثير من حواراتهم لا يجيبون بجواب واضح تفهم منه شيئا ، فهم أحرار في الإجابة على هذه الأسئلة كما يشتهون ويشاؤون ، كما قالوا (( حمل أوجه )) .”
أرى حتى بعض مشائخنا لايحمل جوابا قاطعا حول الكثير من الأشياء :
مثال : في وقت هناك من تكلم عن جوالات الكاميرا وكأنها كبيرة من الكبائر وتجده الآن يشتري لأبنه وابنته ذاك الجوال .
أخيرا :
قلت : ”
وفي لقاءات عدة وجه وزير الداخلية سدده الله – صفعات – مدوية على وجه بعض من تجرأ وطالب بتغير المنهج التي تسير على البلاد حماها الله تعالى بإلغاء الهيئات . ”
أعلم أنك لن تبرح مكانك ولن تستفيد من الكلام اللاذع فهذا ليس منهج رسول الهدى في الرد على من أخطأ .
(0)
(0)