بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيد المرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . . . أما بعد : -
فقد أثارت فتوى الشيخ القارئ عادل بن سالم الكلباني - وفقه الله -,بإباحة الغناء والمعازف , والتي سارت بها الركبان مشرقة ومغربة , زوبعة إعلامية , وضجة شعبية ,على المستوى النخبوي من أهل العلم والفكروالثقافة وعلى المستوى العامي, وتباينت ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض, واختلفت أراء الناس حولها , وإن كان السواد الأعظم , لفظها ولم يستسغها .
وتعالوا بنا أيها ألاحبة الكرام ننظر في المسألة من الناحية العلمية التأصيلية وكلامي هنا لغير أهل الاختصاص في علم أصول الفقه واللغة , وإلا فأنا أصغرهم - لننظر في ما اختاره فضيلته من القول بإباحة الغناء والمعازف , هل كان موافقا للقواعد العلمية التأصيلية أم لا ؟
ولأن ما سأذكره لغير أهل الاختصاص , فإني سأختصر القول دون الخلل بأصل المسألة - بما يقوم به الفهم , وتنشرح به صدور العامة من الخلق لما هم عليه من الحق , بتقليدهم علماء أجلاء , رزقهم الله بسطة في العلم , وحسن نظر وفهم, وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء , كما قال سبحانه (يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) قال مجاهد : يعني بالحكمة الإصابة في القول. وعنه قال : ليست بالنبوة ولكنه العلم والفقه والقرآن , وقال إبراهيم النخعي : الحكمة الفهم , وقال مالك : إنه ليقع في قلبي أن الحكمة هو الفقه في دين الله .
فأقول . . مستعينا بالله . . ومستلهما الصواب إياه
لابد لطالب العلم المستنبط للأحكام الشرعية من أمرين :
1- ملكة الاستنباط . . \" وهي قدرة عقلية لا تتوفر لكل إنسان \"
2- أدوات الاستنباط . . \" وهي القواعد العلمية , كالقواعد الأصولية والغوية وغيرهما\"- ذكره بن موسى- .
فإن تخلفا , أو تخلف أحدهما . . . كان الحكم خاطئا
وهذا . . . ما وقع فيه الشيخ الكلباني - هداه الله للحق -
وسأتحدث عن الأمر الثاني , ومن خلاله ينكشف شيء من الغطاء عن الأمر الأول!
سأحدثك أخي الكريم عن قاعدة أصولية أسقطها الشيخ وفقه الله لفهم يراه, أو غابت عن شريف علمه وما ارتضاه , أو أعرض عنها تبعا لهواه .
وهي . . \" دلالة الاقتران \"
فدعونا نأخذ الحديث أولا . . لنعرف المقصود بهذه القاعدة الأصولية .
خرج البخاري في صحيحة. . عن أبي عامر , أو أبي مالك الأشعري , سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : \" ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر , والحرير , والخمر , والمعازف , ولينزلن أقوام إلى جنب علم , يروح عليهم بسارحة لهم , يأتيهم يعني الفقير- لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا , فيبيتهم الله , ويضع العلم , ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة \" .
هكذا أخرجه البخاري في صحيحه , وقد تكلم بعض أهل العلم في هذا الحديث , وقدح في صحته , كابن حزم رحمه الله .
فهل هو كذلك ؟؟
نقول , , مما لا شك فيه ولا مرية , خطأ من ضعفه .
ولننظر إلى سنده , لنحكم عليه . .
قال : وقال هشام بن عمار :حدثنا صدقة بن خالد , حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر , حدثنا عطية بن قيس الكلابي , حدثنا عبد الرحمن بن غنم الأشعري , قال : حدثني أبو عامر , أو أبو مالك الأشعري والله ما كذبني سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : فذكر الحديث .
هكذا أورده البخاري بسياق التعليق , فلم يستعمل هذه الصيغة في صحيحه ألا في التعليق .
وقد أختلف أهل العلم في ترجيح تعليقه على اتصاله .
والأظهر والله أعلم اتصاله , فهو صحيح متصل , كما ذكره أهل العلم كابن القيم وغيره..لأمور :
1-أن البخاري لقي هشام بن عمار وسمع منه , فإذا روى عنه
معنعنا حمل على الاتصال اتفاقا لحصول المعاصرة والسماع ,
فإذا قال : \" قال هشام \" لم يكن فرق بينه وبين قوله \" عن
هشام \".
2-أن الثقات الأثبات قد رووه عن هشام موصولا , قال
الإسماعيلي في صحيحه \" أخبرني الحسن حدثنا هشام بن عمار
\" بإسناده ومتنه .
3-أن البخاري إذا قال في صحيحه \" قال فلان\" فالمراد أن
الحديث صحيح عنده .
4-أن البخاري لو لم يلق هشام ويسمع منه , فإدخاله في صحيحه
وجزمه به , يدل على أنه ثابت عنده عن هشام , ولم يذكر
الواسطة بينه وبين هشام إما لشهرتهم , وإما لكثرتهم , فهو
معروف مشهور عن هشام .
5-أن البخاري ذكر هذا الحديث محتجا به, مدخلا له في صحيحه
أصلا لا استشهادا .
6-أنه قد صح عن غير حديث هشام , فرواه الإسماعيلي ,
وعثمان بن أبي شيبة بسندين جيدين إلى أبي مالك الأشعري
رضي الله عنه .
فالحديث صحيح بلا ريب .
بعد إثبات صحة الحديث , نعود للكلام عن دلالة الاقتران
فدلالة الاقتران عند علماء الأصول على قسمين :
1- في الجمل التامة.
2- في الجمل الناقصة والمفردات.
فدلالة الاقتران في الجمل التامة . . صفته . . يدخل حرف الواو بين جملتين تامتين , كل منهما مبتداء وخبر . أو فعل وفاعل , كقوله سبحانه ( كلوا من ثمره إذا أثمر وءاتوا حقه يوم حصاده )
فالجملة الأولى : (كلوا من ثمره إذا أثمر )
والجملة الثانية : (آتوا حقه يوم حصاده ) والمراد : الزكاة المفروضة .
فكل جملة منهما تامة بنفسها , أي أنها تفيد معنى تاما , سواء حذفنا الجملة الأخرى أم لم نحذفها .
فإذا عطفنا الجملة الثانية على الجملة الأولى بحرف الواو : هنا نقول أن ثمة اقترانا بين الجملتين .
فهل هذا الاقتران يوجب اشتراكهما واتحادهما في الحكم ؟
أي أن إيتاء الزكاة واجب , فهل يجب أيضا الأكل من الثمر؟
مذهب الجمهور هنا هو أن الاقتران في هذه الحالة لا يوجب اشتراكهما في الحكم , فدلالة الاقتران هنا ضعيفة , فالأكل مباح , بينما إيتاء الزكاة واجب .
وفي ذلك يقول الإمام ابن النجار في كتابه (شرح الكوكب المنير) : \"قوله سبحانه وتعالى (كلوا من ثمره إذا أثمر وءاتوا حقه يوم حصاده ) فعطف واجبا على مباح \" .
أما دلالة الاقتران في الجمل الناقصة والمفردات . . ففيه يكون المعطوف ناقصا , بأن لايذكر خبره , فهو لا يفيد بنفسه معنى تاما إذا حذف المعطوف عليه .
ومثله عطف المفردات , أي التي لا تكون جملة مفيدة .
ومثال ذلك : قولنا (زينب مؤدبة وفاطمة )فقد عطفنا (فاطمة)على (زينب), وهنا نقول: إن ثمة اقتران بينهما , فإذا حذفنا عبارة (زينب مؤدبة )فإن كلمة (فاطمة) المتبقية لن تفيد أي معنى , لأنها بدون خبر , فهي كلمة مفردة وليست جملة مفيدة .
فهل الاقتران بين المفردات يوجب اتحادهما واشتراكهما في الحكم ؟
نقول \"وهذا مهم \" : اتفق علماء أصول الفقه على أن دلالة الاقتران هنا توجب اتحاد هذه المفردات واشتراكها في الحكم.
قال الإمام الزركشي في كتابه \"البحر المحيط في أصول الفقه \" : \"دلالة الاقتران. . أنكرها الجمهور فيقولون : القران (بكسرالقاف )في النظم لا يوجب القران في الحكم , وصورته أن يدخل حرف الواو بين جملتين تامتين كل منهما مبتداء وخبر , أوفعل وفاعل..كقوله تعالى(كلوا من ثمره إذا أثمر وءاتوا حقه يوم حصاده ) والإيتاء واجب دون الأكل..ولأن الأصل في كل كلام تام أن ينفرد بحكمه ولا يشاركه فيه الأول , أما إذا كان المعطوف ناقصا, بأن لم يذكر فيه الخبر فلا خلاف في مشاركته للأول كقولك :\"زينب طالق وعمرة\" لأن العطف يوجب المشاركة..,ومثله عطف المفردات \" (8/110-111).
وقال الإمام شهاب الدين القرافي في كتابه (نفائس الأصول) : \"نص النحاة على أن المعطوف يجب مشاركته للمعطوف عليه في أصل الحكم الذي سبق الكلام لأجله...فيقع الاشتراك في أصل التحريم \" . (3/337)
وقال الإمام ابن حزم في كتابه (الإحكام في أصول الأحكام ) : \"فصل في معاني حروف تتكرر في النصوص: واو العطف لاشتراك الثاني مع الأول ,إما في حكمه , وإما في الخبر عنه , على حسب رتبة الكلام, فإن كان الثاني جملة فهو اشتراك في الخبر فقط , وإن كان اسما مفردا فهو مشترك في حكم الأول \"(1/51).
والآن وبعد استعراض أقوال العلماء في دلالة الاقترن , نأتي لحديث لبخاري\" ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف \", فننظر من أي القسمين هو ؟
عند تنزيل أقوال العلماء على الحديث , يتبين لنا جليا أنها من القسم الثاني , لإنه عطف المعازف وعطف الخمر,وعطف الحرير على الحر وقصد به: الزنا وكل منها لاتتكون منها جملة مفيدة , ولا يقوم بنفسه , لأنه عطف مفردات.
لأننا إذا حذفنا عبارة (يستحلون الحر) فالمفردات المتبقية لن تفيد أي معنى, لأن الكلام سيصبح هكذا : (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف ) .
لذلك اتفق علماء أصول الفقه في هذه الحالة على أن دلالة الاقتران توجب اشتراك واتحاد المعطوفات في الحكم الشرعي .
أي أن حكم المعازف يجب أن يكون هو نفسه حكم الخمر والزنا , وهو التحريم .
فإن قال قائل . . دلالة الاقتران هنا ضعيفة بدليل أن حكم الخمر ليس كحكم الحرير .
فالجواب عن هذا من وجهين :
الأول / أن هذا الكلام يكون صحيحا لو كانت دلالة الاقتران هنا من القسم الأول - الجمل التامة - , أما وهي من القسم الثاني الجمل الناقصة والمفردات فإن علماء الأصول مجمعون على وجوب اشتراك واتحاد المعطوفات في الحكم الشرعي .
الثاني /لا يجمع بين محرم ومباح في الوعيد .
فإذا جاء نص شرعي يتوعد بالعذاب على مجموع أشياء معينة , فإن هذا يدل على تحريم كل منها بمفردة , لأنه لايصح أن يتوعد على مباح , ولا يصح في الوعيد أن يضم المباح إلى المحرم . . كقولنا من سرق وصلى عاقبته .
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله - : \"التوعد على الشيئين يقتضي أن يكون الوعيد على كل واحد منهما منفردا أو بهما معا , ولا يجوز أن يكون لاحقا بأحدهما معينا , والآخر لا يلحق به وعيد , كقول القائل : من زنى وشرب ماء عوقب\" . (روضة الناظر- 1/261 ) .
وقال العلامة ابن أمير الحاج :\" لا يضم مباح إلى حرام في الوعيد , لأنه لا دخل للمباح فيه \". (التقرير والتحبير على التحرير في أصول الفقه -2/108 ) .
وقال القاضي عضد الدين أبو الفضل الشافعي في شرحه لمختصر ابن الحاجب في أصول الفقه :\" لا يضم مباح إلى حرام في الوعيد \" . (شرح العضد المختصر ابن الحاجب 2/31 ) .
وبهذا يتبين لنا المذهب الحق والقول الصواب في مسألة الغناء والمعازف وهو التحريم ولا غير . . .
والكلام من حيث الرد على من قال بإباحة الغناء والمعازف من الناحية الأصولية أكثر مما ذكر على ما أفردوه من كتب وأوردوا فيها من شبه , بل ووصل الأمر أحيانا إلى الكذب والتدليس والوقوع في الخيانة العلمية , ولربما ذكرنا في جواب مستقل شيئ من الكذب والتدليس والخيانة العلمية التي وقعوا فيها (ليزداد الذين ءامنوا إيمانا ) .
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه , وأرنا البطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
[B][ALIGN=CENTER][COLOR=red]كتبه / أحمد بن عبدالله الشهري
21 رجب 1431
shihri@hotmail.com[/COLOR][/ALIGN][/B]
التعليقات 12
12 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/07/2010 في 4:26 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خير شققت على العامة فهذا يحتاج لفقيه لفهمه
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/07/2010 في 11:17 م[3] رابط التعليق
وقع القارئ الكلباني فيما وقعت فيه يااستاذ أحمد .حيث إنه أخذ كتاب الموسيقى للشيخ الجديع للرد عليه ونصحه بعض طلبة العلم لأنه ليس أهلاً لذلك ولكنه أبى . فلما قرأ الكتاب كله بدأ يقول قول الجديع واغتر بما قال لأنه ليس مؤصلاً تأصيلاً قوياً .
وأنت قرأت كتاب الشيخ الجديع اللحية فقلت بقوله .
وكم كنت أتمنى أن تذكر المصادر التي نقلت منه جل هذا الكلام . وخاصة كتاب الشيخ الدكتور عبدالله موسى في رده للجديع والقرضاوي وطه جابر العلواني .
وخااااصة في كلامه في مبحث الأصول دلالة الاقتران .
فانتبه يارعاك الله .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/07/2010 في 10:12 م[3] رابط التعليق
حينما يكون الانسان ليس لديه مايخسره فانه سوف يحاول تجميع مايستطع من الناس حتى يروه
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
04/07/2010 في 11:49 م[3] رابط التعليق
وها انت أتيت بأدلة مقتبسة ( نسخ لصق ! ) هل أصبح الشيخ الكلباني الان لقبة مستحل الاغاني ! ، !!!!! ناقشوا بعقل ، هل تعتقد ان الكلباني لا يعرف هذه الادلة وأنت أنت اكتشفتها ! لا بد أن هناك خللا ما إما أن يكون الشيخ الكلباني مخطأ أو أن يكون هناك خلل في النقل او ان يكون هناك فهم خاطئ أو شئ غير غير واضح خاصة اننا تعودنا من صحافتنا التحريف ! فلا نستعجل والنناقشة وليس الهجوم عليه والتقليل من شأنه !
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/07/2010 في 10:22 ص[3] رابط التعليق
أخي . . هذا من فضل الله وتوفيقه
الشيخ الكلباني وفقه الله لم يكتب ردا علميا مؤصلا تأصيلا شرعيا ينتصر فيه لما اختاره من رأي .
بينما بحثنا الذي أشرت إليه كان مؤصلا تأصيلا علميا ,حديثيا وفقهيا , وكم كنت أتمنى ممن خالفني الرأي , أن يكتب جوابا علميا مؤصلا ينقض فيه ما ذهبنا إلى ترجيحه من أقوال العلماء .
ولا تنس أن هذا القول قال به جمع من أعلام المتقدمين كما بينته في البحث , وبعض المتأخرين من العلماء وطلبة العلم , بل وأحدهم عضوا في هيئة كبار العلماء وهولم يكتف بالقول , بل يعيشه واقعا .
فلا تقل لي بربك أن هؤلاء كلهم المتقدمين والمتأخرين , تأثروا بكتاب الجديع .
كما أن الجديع مسبوق في مسألتنا هذه ( مسألة الغناء والمعازف) بعلماء وطلبة علم كالشيخ القرضاوي , والدكتور المرعشلي, والدكتور الثقفي وغيرهم , فلماذا اخترت الجديع ؟ أم لأنني نقلت منه في بحثي السابق, فوافق ما في نفسك !
أما قولك ليتني ذكرت المصادروخاصة ما يتعلق بدلالة الاقتران , فأرجو منك أن تستحضر الفرق بين المقال والبحث , علما أنني أشرت إلى الشيخ بن موسى في مقالي , وقد استفدت كثيرا من كتابه ذاك , فلا حرمه الله الأجر.
ختاما . . أذكرك بأن منهج أهل العلم مقارعة الحجة بالحجة , والتعليل بالتعليل , لا بالهمز واللمز خلف المعرفات المجهولة .
وكان الواجب عليك أن تفرح حينما ترى شخصا يجتهد ويجمع كلام أهل العلم في مسألة المعازف وينقله للناس لكي يكونوا على بصيرة من أمرهم , لا أن تجدها فرصة للنيل من أخيك .
غفر الله للجميع .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/07/2010 في 5:13 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خير كلام جميل نفع الله بك ويبدو ان بعض الردود في نفسها شي
!!!!
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/07/2010 في 6:22 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خير…
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/07/2010 في 10:45 م[3] رابط التعليق
حين بدأت مقالك ذكرت أن (( الشيخ القارئ عادل بن سالم الكلباني ))
ووصمك له بالقارئ دليل على أنك تراه كذلك ولا غير ذلك
والغريب ان الجيع كان ينظر للشيخ الكلباني قبل عدة اشهر على انه الشيخ المجدد وقائد فلول الصحوة
لكن بعد ان بين رأيه في مسالة انقلب الجميع عليه وتناسو جميع ما افتى به بالماضي
وهذا دليل على ان من يخالف الصحوة في اي قرار فالويل والثبور له
_____________
والأعجب هي ردود بعض الإخوة هنا
عندما قال عن الشيخ الأصولي عبدالله بن يوسف الجديع ان اقواله ليست مؤصله تأصيلاً قوياً
وهذا لعمري هو نقص في الفهم واتباع للهواء
فالشيخ وانا احد طلابه عندما كان في الرياض هو إمام الأصوليين في في هذا الزمن
وأذكر ان كثير من مشايخ الصحوة الحاليين كانو يحضرون دروسه
لكن عندما يقول رايه في مسآله ينقلب الجميع ضده
ادعو الجميع إلى قراءة كتاب ا
لموسيقى والغناء في ميزان الإسلام للجديع
ليتبين لهم الحق
وكفاكم تجريح ونقد في الشبخ الكلباني
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/07/2010 في 4:03 ص[3] رابط التعليق
السلام عيكم ”
اخي كاتب المقال وفقك الله سوال هل انت امام مسجد او مدرس ”
ارجوا الرد ”
واين موقعه لانك انت فيك الخير ان شاء الله واريد ان ادل الناس عليك ليستفيدوا
اما بعض الردود لا اعلم ما هدفها لكن اقول لهم قولوا خيرا او اصمتوا”
محبكم في الله
فتى الاسلام
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
06/07/2010 في 10:16 ص[3] رابط التعليق
أخي الفاضل ” أبو خالد ”
أرجو أن لا تقولني ما لم أقله .
حينما ذكرت في مقالي ( الشيخ القارئ ) فإني ذكرت أمرا تفوق فيه على غيره , حتى أصبح مميزا فيه على مستوى العالم الإسلامي .
أما من حيث الفتوى فهو طالب علم , وطالب العلم له أن يفتي فيما دون المسائل الكبيرة والمتعلقة بالأمة حسب علمه .
ولو أعدت قراءة المقال , لوجدتني لم أتعرض للشيخ بانتقاص أو تسفيه , وهذا هو منهجي مع المخالف , فالمخالف يخطئ كما قال شيخ الإسلام ولا يبدع ولا يكفر مالم تكن منهجا له أو تغلب عليه .
وقد جمعني أكثر من مجلس مع الشيخ عادل فلا أحسبه إلا عبدا صالحا ولا أزكي على الله أحد – .
وأتفق معك أن هناك أقواما ما أن تخالفها في مسألة فقهية فرعية حتى يسفهوا بك وبقولك ويشنعوا عليك , وقد وجدت شيئا من هذا عند بعضهم . . وهؤلاء بحاجة إلى معرفة منهج أهل السنة والجماعة في التعامل مع المخالف .
أخي الفاضل ( فتى الإسلام )
جزاك الله خيرا على حسن ظنك .
نعم أنا إمام مسجد في حي العزيزية , ولي بعض النشاط العلمي في مسجدي .
وأما من حيث الاستفادة العلمية , فإني أنصحك ببعض المشائخ
. . كالشيخ.. الخنين , والسلمان , والأصقه , والهويسين . . وغيرهم
فهم من أهل العلم ولهم دروس مشتهرة .
شكر الله لجميع من شارك . . وغفر لنا أجمعين .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
08/07/2010 في 9:41 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خيراً يا شيخ أحمد الشهري على هذا الموضوع والتأصيل وإن كنتُ قد قرأته من قبل في عدة مواقع وقد أعجبني وأدهشني طريقتك الرائعة في تأصيلة وفقك الله .
وإن عجبتُ هنا فلقد عجبتُ من بعض الردود المخجلة التي لا تدل على أن وراءها للأسف طالب علم يبتغي الحق وينشده من مثل من يخرج عن نقطة البحث هنا ويخرج لمسألة أخرى وهي اللحية بطريقة اقول بالفعل أنها مخجلة وبغمز ولمز مكشوفين خصوصاً في مسألة خلافية تبين للباحث فيها رحجان أحد القولين فيأتي الآخر بكل بجاحة فيعمز ويلمز أهل الخير والدعوة والعلم من أمثال الشيخ أحمد وفقه الله .
سامحني أخي الكريم أبا عبدالله على ردي هذا وربما فيه شيء من الشدة على أخينا ذلك غفر الله لنا وله .
عموماً أكرر لك خالص الدعاء وجزيل الشكر وفقك الله وزادك من فضله وعلمه .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
11/07/2010 في 6:37 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خيرا . . أخي الكتور عوض الناشري
وجعل ما قلته في ميزان حسناتك , ونفع الله بكم ونفعنا بعلمكم .
وأضيف هنا كلمة جميلة ذكرها العلامة ابن القيم في مسألة الاختلاف , عسى الله أن ينفع بها العامة وطلبة العلم خاصة .
يقول رحمه الله : “وقوع الاختلاف بين الناس أمر ضروري لابد منه لتفاوت أغراضهم وأفهامهم وقوى إدراكهم ولكن المذموم بغي بعضهم على بعض وعدوانه “
(0)
(0)