شهر رمضان من الشهور المعظمة عند الله تعالى حيث نزل فيه القرآن واوجب فيه الصيام وصفد فيه الشياطين، والصيام هو الامساك عن الطعام والشراب والنكاح من طلوع الفجر الى غروب الشمس وهو الركن الرابع من اركان الاسلام يجب صيامه على المسلم البالغ العاقل القادر رجلاً كان أو امرأة، كما ان البلوغ شرط فلا يجب على صغير حتى يبلغ لكن يؤمر به اذا طاقه ليعتاده، كما لا يجب على العاجز لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه ويطعم عن كل يوم مسكيناً كما لا يصح من الحائض حتى ينقطع دمها ولا يصح من النفساء حتى تطهر ولابد من تبييت النية من الليل لكل يوم والنية محلها القلب الا النفل (التطوع) فلا يلزم ذلك، وفي رمضان يكثر المسلمون فيه من الطاعات والعبادات والصدقات ويتقربون لربهم رجاء رحمته وغفرانه والعتق من نيرانه ومن سننه : تأخير السحور الى آخر جزء من الليل ما لم يخشى طلوع الفجر وتعجيل الفطر اذا تحقق غروب الشمس والزيادة في أعمال الخير والاكثار من نوافل الصلاة والصدقة وتلاوة القرآن والذكر والدعاء والاستغفار وان يحرص على عدم ارهاق نفسه او الدخول في جدال ينتج عنه سباب فان شتم قال : إني صائم، وان يحرص كذلك عند فطره بالدعاء ومن ذلك : اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت فتقبل مني انك أنت السميع العليم.
وإذا صام المسلم فليصم سمعه وبصره ولسانه وجميع جوارحه ولا يكون يوم الصوم ويوم الفطر سواء، كما يسن ان يقوم ليالي رمضان ايمانا واحتساباً ومنه صلاة التراويح مع الامام حتى تكتب من القائمين قال صلى الله عليه وسلم (من قام مع الامام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة) رواه اهل السنن، وكان المصطفى صلى الله عليه وسلم اجود الناس وكان اجود ما يكون في رمضان كان اجود بالخير من الريح المرسلة فليكن قدوتنا وامامنا، كما ان السلف الصالح رضي الله عنهم يحرصون على اطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات بل كانوا يجلسون لخدمتهم والترويح عنهم، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (من فطر صائماً كان له مثل أجره غير انه لا ينقص من اجر الصائم شيء) رواه الترمذي، كما انه ينبغي الحرص على قراءة القرآن الكريم بتدبر وخشوع وتأثر فقد بكى أهل الصُّفَّة حتى جرت دموعهم على خدودهم فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حسَّهم بكى معهم فبكى الصحابة ببكائه وقال : (لا يلج النار من بكى من خشية الله) رواه الترمذي، كما ان الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس سنة عظيمة كما فعل ذلك قدوتنا صلى الله عليه وسلم، كما ان صلاة القيام والاعتكاف والعمرة في العشر الأخيرة من رمضان ذات شأن وأجر عظيم وان اعتكف واعتمر وقام في غيرها فهو خير ومثوبة ولكن يتأكد فيها لتحري ليلة القدر في الغالب، ولا ينسى المسلم ان الدعاء لا يرد عند الافطار وان الله تعالى ينزل في ثلث الليل الاخير، وان الاستغفار بالاسحار مشهود له وان تحري ساعة الاجابة يوم الجمعة ذات فرصة للمسلم وزيادة أجر، فعلى المسلم تقوى الله تعالى ومراقبته في السر والعلانية وشكر نعمه والاستقامة على طاعته بفعل جميع الاوامر وترك جميع النواهي وحسن التعامل والصدق وضبط النفس وحفظ اللسان عن الكذب واللعن والغيبة والنميمة فانها تنقص أجر الصائم، وتسخير اللسان للذكر والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة القرآن وفي الختام اذكر بأن المسلمين اجمعوا على فريضة صوم رمضان فمن أنكرها فهو مرتد ويستتاب فقد فرض الصوم في السنة الثانية من الهجرة، فصام رسول الله صلى الله عليه تسع رمضانات فليستمر المسلم على الايمان والعمل الصالح حتى الموت فانما رمضان مدرسة العباد يقول تعالى : (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) الحجر99.
نسعد بالتوصل معكم ومشاركتكم عبر الإيميل kharjhome@gmail.com
- 02/05/2024 “أبل” تُصلح عُطل توقّف صوت “المنبّه”
- 02/05/2024 “واتساب” يضيف ميزتين جديدتين بـ “المجتمعات”
المقالات > صيام رمضان..شروطه وسننه
صيام رمضان..شروطه وسننه
(0)(0)
وصلة دائمة لهذا المحتوى : https://kharjhome1.com/articles/15492.html
المحتوى السابق المحتوى التالي
أضف تعليقاً إلغاء الرد
This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.
التعليقات 3
3 pings
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
24/07/2012 في 2:15 ص[3] رابط التعليق
ارجو التكرم بالسماح بالرد لكي لا يكتم العلم فالموضوع يحتاج الي امور مهمه عند الاخ كاتب الموضوع
اولا في تعريفه للصيام قال الصيام هو الامساك عن الطعام والشراب والنكاح من طلوع الفجر الى غروب الشمس
والصحيح ان لابد ان يقول كلمة قبل الامساك وهي (( التعبد لله ) بالامساك ……
حتى لاتكون مجرد حركات بل عباده
و الشروط هي ليس الذي ذكرت فقط فمن الشروط
االتكليف ( وهذا اللفظ عند الفقهاء اي البالغ العاقل )
وكذلك شرط ( القادر ) اي قادر على الصيام
وكذلك شرط انيكون مقيما ( ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر )
الشرط الخامس الخلو من الموانع وهذا خاص النساء
وجزا الله الاخ على هذا الموضوع .
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
30/07/2012 في 9:45 ص[3] رابط التعليق
الأخ الذي أسمى نفسه فهد وأتمنى لو كان فهدا ولم يخفي إسمه :
يجب التفريق بين التعريف اللغوي والتعريف الشرعي , فصاحب المقال أشار للتعريف اللغوي فكان كلامه صائبا وما ذكرته في مداخلتك يتعلق بالتعريف الشرعي . وهو مافوت عليك فرصة النقد بعدم التفريق , أما الشروط التي ذكرتها فقد كتبها صاحب المقال في اخر السطر الثاني وأول السطر الثالث (البلوغ والعقل والقدرة) ولا أعلم لماذالم تراها , ثم أن صاحب المقال متخصص في الجانب الشرعي وصاحب خبرة طويلة وباحث شرعي وعضو في الجمعية الفقهيه ولن نشكك في قدراتك . فموضوعه غاية في الدقة وهادف في المعنى, أتمنى إن كنت ولا بد ناقد فابتعد عما ليس لك به شأن واستغفر ربك من الخوض في أمور وأحكام الشريعة هداك الله وعافاك ولا تعد لمثل ذلك . نسأل الله للجميع التوفيق.
(0)
(0)
Warning: Attempt to read property "display_name" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 281
Warning: Attempt to read property "user_level" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 282
Warning: Attempt to read property "user_url" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 283
Warning: Attempt to read property "ID" on bool in /home/kharjhom/public_html/wp-content/themes/taranapress/includes/theme-comments.php on line 284
05/08/2012 في 7:30 ص[3] رابط التعليق
التعريف الذي قصده الأخ فهد التعريف الشرعي أما ماورد في المقال فهو تعريف لغوي كما أن الشروط التي أشار إليها فهي مذكوره في اخر السطر الثاني وأول السطر الثالث , أرجو ألا يكون النقد مجرد النقد بدون تمحيص وقراءة .. أما الإقلال من الأخرين ليست من سمات الصحيفة ثم أن الأحكام الفقهية يجب أن لأ يعلق عليها أحد أو ينقدها إلا من لديه إلمام ودراية فالكاتب لديه إلمام وخبرة وتخصص فلا يشك في علمه جزاه الله خيرا , فلا ينبغي فتح المجال للتعليق على الأمور الشرعية , نسأل الله الهداية للجميع .
(0)
(0)